التنمية البشرية بين الزيف و الحقيقة 

   د. منال النجار/

أستاذ اللغة الإنجليزية في جامعة العلوم والتكنولوجيا ومدربة دولية

التنمية البشرية هي زيادة المعرفة والمهارات والقدرات لدى الإنسان أي أنها علم تعلم المهارات للوصول إلى النجاح في أيٍ من المجالات، النفسية أو الاجتماعية او العملية وتخليصه من أية مشاعر أو تصرفات أو جوانب سلبية، ومحاولة الارتقاء بمستوى تعامله مع الآخرين.
و كما نحتاج إلى علم النحو لنعرف الرفع و النصب , فإنا كذلك نحتاج إلى علوم التنمية البشرية لنعرف كيف فكر فلان وخطط علان وتصرف فلان وغيره من الناجحين، لنتمكن من الوصول للنتائج الإيجابية التي وصلوا إليها.

ويهتم علم التنمية البشرية بشيئين رئيسيين:
الأول: معرفة سلبيات الإنسان وما يعوقه عن الإنتاج ( نقاط الضعف أو الخلل ) ومحاولة إصلاحها ، وذلك بالتخلص من المشاعر السلبية مثل الخوف والقلق والغضب , وعدم الثقة بالنفس , والأفكار السلبية ، وعدم وضوح الرسالة والرؤية و الهدف .
الثاني: معرفة إيجابيات الإنسان وما يساعده على زيادة إنتاجه ( نقاط القوة أوالمميزات ) ومحاولة تقويتها وتعزيزها ، وذلك بمعرفة التخطيط الجيد وإدارة الوقت والتحكم بالذات و التفكير الإيجابي و زيادة الثقة بالنفس.
والتنميه البشرية تحتوى على شقين وهما التنمية الذاتية والموارد البشرية :
1- التنميه الذاتية : وهى الجانب الخاص بالشخص ذاته والمؤثر فى تصرفاته وردود أفعاله ومن بعض أمثلة الدورات الخاصه بالتنمية الذاتيه ( مهارات التواصل , إدارة الوقت , تغيير العادات, مفاتيح النجاح , الثقة بالنفس , التخطيط ., وضع الأهداف , القبعات الست , حل الأزمات , الذكاءات السبع …. إلخ ) و كثير من هذه الدورات تخصص للمعلمين لرفع مستوى أداء المعلم و بالتالي رفع مستوى التعليم .
2- الموارد البشرية : وهى الجانب الخاص بالحياة العملية و التى نجدها كقسم فى الشركات الكبرى لما لها من أهمية فى تنمية ورفع مستوى الشركة وأيضا نجدها كمادة أساسية فى المقررات الجامعية والتى تؤثرتنميتها على حياة الشخص المهنية وتطورها . ومن بعض أمثلة الدورات والندوات الخاصه بالموارد البشريه ( المبيعات , التسويق , فن التفاوض , فن الإقناع , خدمة العملاء,السكرتارية , إدارة المشاريع ., التخطيط الاستراتيجي , التنمية المستدامة . , الجودة .. إلخ)
أما البرمجة اللغوية العصبية فهي متفرعة من التنمية البشرية و دخيلة عليها , وهي مفهوم يعتمد على القدرة على قراءة الخفايا والقدرة على التأثير ، ويرتبط بالعقل الباطن والإيحاء ولغة الجسد.
ومن المهم ان نعرف أن هذه البرمجة هي ممارسات وليست علما، وهي مستوحاة من شعوذات وطقوس بوذية و كفرية مغايرة لما تطرحه عقيدتنا فمها هي إلا خرافة ودجل وهوس تحت مسمى علمي.
ومن الدورات الخاصة بها ( قانون الجذب، علم الطاقة، التنويم الإيحائي . العلاج بخط الزمن…الخ)

وقد فتن هذا المصطلح بعض العلماء بداية لما فيه من خلط بين علم النفس ونظريات فلسفية لكن ما لبث التقي منهم أن أنقذ نفسه و تبرأ من هذه الشعوذة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

عقد من الحب والولاء

العنود عبد الرحمن العصفور ـ الرياض في مثل هذا الوقت منذ عشر سنوات ، وبالتحديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.