المؤتمر الأول للسينما العربية والفرانكوفونية ..الإنتاج السينمائي المشترك بين الدول العربية والفرانكوفونية الواقع وآفاق المستقبل

القاهرة /هدى الخطيب

الإشكالية والأهداف
انطلاقا من المفهوم الحديث للإنتاج السينمائي ، والذي يتمثل في “الإنتاج المشترك” ، الذي يسعي إليه صناع السينما في العالم منذ عهود بعيدة ، والذي تحقق علي أرض الواقع بشكل ملموس ، جاء ٌتصدى” الإتحاد العام للفنانين العرب” ، لإقامة ” المؤتمر الأول للسينما العربية والفرانكوفونية” ، تحت عنوان “الإنتاج السينمائي المشترك بين الدول العربية والفرانكوفونية .. الواقع وآفاق المستقبل” ، لعلنا نصل إلي ما حققته السينما العالمية في هذا المجال ، بعد أصبحت سمة “الإنتاج السينمائي المشترك” تغلب علي السينما ، صناعة وفنا ، وبشكل خاص في أوربا وأمريكا ، حيث لايوجد (بشكل شبه كامل) فيلما ، من إنتاج دولة واحدة.
وفي عالمنا العربي وفي الكثير من الدول الفرانكوفونية ، لا ينقصنا سوي إرادة التغيير في إضفاء روح الإنتاج السينمائي المشترك ، ويكون لها الغلبة ، بعد أن توفر لدينا كل مقومات هذه الصناعة ، التي يستثمر فيها ملايين ، بل مليارات الدولارات ، غير توافر مقومات وإمكانات هائلة ، تخلق سينما جديدة في العالم العربي ودول الفرانكوفونية .. سينما قادرة علي مواجهة كل معوقات الإنتاج السينمائي ، في دولة بمفردها.

وعملية الإنتاج السينمائي المشترك ، تعد عملية تكاملية ، تهدف لتقديم سينما معاصرة ، قادرة علي مواجهة كل التحديات ، في عالمنا العربي ودول الفرانكوفونية ، فنحن الأكثر حاجة للعمل المشترك الذي يواكب التغيرات العالمية الهائلة ، وعليه لابد أن يكون لنا دورنا ومساهمتنا في عملية التغيير ، بعد أن أصبح العالم “قرية واحدة” ، يصعب علي أي منا أن يعيش خارجها.

ولعل المؤتمر ، يمثل أولً مؤتمر نوعى مستقل ، يتعرض لقضية “الإنتاج السينمائي المشترك” ، حيث يدلو كل بدلوه ، في القضية المطروحة للبحث ، ومن خلال خبرات طويلة ، لصناع السينما في عالمنا العربي ودول الفرانكوفونية ، ومنذ سنوات ليست بالقصيرة ، بهدف الوقوف علي معوقات تحقيق هذا الهدف ، والعمل علي تذليل كل العقبات والصعاب ، التي تواجه تحقيقه علي أرض الواقع ، وبالاستعانة بالخبرات المتراكمة ، لدي صناع السينما عندنا.

ولا شك في أننا نهدف من هذا المؤتمر ، إلًي الوصول لنتائج واقعية ، ومن ثم وضع التوصٌات الجادة ، التي تعالج معوقات الإنتاج السينمائي المشترك في العالم العربي ودول الفرانكوفونية ، للوصول إلي سينما تواجه التحديات علي كل المستويات: الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، وتحافظ علي هويتنا وأصالتنا.

         

حول المؤتمر

* الجهة المنظمة: “الإتحاد العام للفنانين العرب” بالتعاون مع “مهرجان الأسكندرية للسينما الفرانكوفونية” ، و”نقابة المهن السينمائية” ، في جمهورية مصر العربية.
* مكان المؤتمر: مدينة الأسكندرية (مصر)
* الزمان: خلال شهر يونيو 2021م
* مدة المؤتمر: يومان متتاليين (علي أربع جلسات ، كل يوم جلستين)
* الدول المدعوة للمشاركة: جميع الدول العربية ودول الفرانكوفونية.
* التصنيف: مؤتمر عام.
* المكرمون:
وفق ما تقرر اللجنة العليا للمؤتمر ، وعند تنفيذ هذه الفاعلية ، يكون التكريم في يوم افتتاح المؤتمر ، وفيما يتعلق بعدد المكرمين ، فيكون الحد الأقصي ثلاثة من السينمائيين العرب ، يتم اختيارهم من قبل إد\ارة المؤتمر.. ومرحبا بالجميع.

* محاور المؤتمر:

تدور محاور أوراق العمل والدراسات البحثية للمؤتمر ، حول:
أولا: الإنتاج السينمائي العربي المشترك .. التاريخ والمسيرة
ثانيا: الإنتاج السينمائي العربي المشترك .. التشريعات والقوانين
ثالثا: الإمكانات المتاحة للإنتاج السينمائي المشترك في العالم العربي
رابعا: الإنتاج السينمائي المحلي .. الواقع والمأمول
خامسا: تجارب في الإنتاج السينمائي المشترك .. تقييم الأداء
وترحب اللجنة العليا للمؤتمر بمشاركة السينمائيين والمهتمين ، من داخل مصر والدول العربية والفرانكوفونية ، بتلقي الدراسة البحثية ، أو أوراق العمل ، مع سرعة تقديم ملخص للدراسة ، في المحور المختار ، في موعد غايتة 5 إبريل 2021م ، لإطلاع إدارة المؤتمر عليه ، ومن ثم الموافقة أو رفضها ، وإبلاغ صاحبها.

* شروط عامة في البحث أو ورقة العمل:

1- الحد الأقصي لورقة العمل عدد 5 صفحات فولسكاب A4

2- الحد الأقصي للدراسة البحثية عدد 20 صفحة فولسكاب A4-

3- يكتب البحث بخط simplified Arabic بنط 14 (وبنط 16 للعناوين)

4- عمل قائمة بثبت المصادر والمراجع التي أخذ عنها كاتب الورقة أو الدراسة

5- ارسال سيرة ذاتية مختصرة (صفحة واحدة) عن صاحب الدراسة مع صورة شخصية حديثة.

6- ألا يكون البحث قد نشر من قبل ، بأي شكل من أشكال النشر.

7- تكون البحوث أو أوراق العمل المقدمة ، ضمن محاور المؤتمر الخمسة ، سالفة الذكر.

8- ترسل الملخصات أو الدراسات الكاملة علي البريد الإليكتروني لسكرتارية للمؤتمر.

9- أخر موعد لتلقي أوراق العمل والدراسات البحثية ــ بعد اختار صاحبها بالموافقة علي مشاركته بها في المؤتمر ــ هو يوم 30 إبريل 2021م.

ملاحظات:

* سيتم طبع جميع أوراق العمل والدراسات البحصية ، في كتاب خاص للمؤتمر ، يبقي مرجعا في مكتبة الاتحاد ، ومن يطلب نسخة ، تطبع له علي نفقته الخاصة.

* تستقبل اللجنة المنظمة للمؤتمر ، ملخصات الأبحاث حتى يوم 5 إبريل 2021م.

* يتم الرد على خطط الأبحاث المقبولة يوم 5 إبريل 2021م .

* آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة: نهاية يوم 15 إبريل 2021مك.

* ترسل السيرة الذاتية ، وصورة شخصية للباحث ، مع البحث الكامل.

* تعقد جلسات المؤتمر لمدة يومين متتاليين ، خلال فعاليات مهرجان الأسكندرية للسينما الفرانكوفونية.

* اللجنة العليا للمؤتمر: مشكلة من السادة:
1- الاستاذ الدكتور غادة جبارة (رئيس المؤتمر)
2- المخرج مسعد فودة (رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب)

3- الدكتور ياقوت الديب (مقرر المؤتمر)

4- المخرج عمر عبد العزيز (رئيس اتحاد نقابات المهن الفنية في مصر)

5- الاستاذه رانيا الشامي (الأمين العام للمؤتمر) … وقد يضاف أسماء أخري

* رؤساء جلسات المؤتمر

يتم تحديد رؤساء الجلسات ، من المشاركين في المؤتمر ، بغض النظر عن تقديمهم أوراق عمل أو دراسات بحثية ، وذلك من قبل اللجنة العليا للمؤتمر.
* برنامج المؤتمر في اليوم الأول:
* تسجيل الحضور من 10 ص ـــ 11 قبل الظهر

* السلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية

* كلمة رئيس الإتحاد العام للفنانين العرب

* كلمة مقرر المؤتمر

* كلمة رئيس المؤتمر (والدعوة لبدء جلسات المؤتمر)

* بدء الجلسة الأولي (في تمام الحادية عشر صباحا)

* نظام الجلسات:

. طبع ملخصات الأبحاث ، وتوزيعها علي الحاضرين ، قبل بداية كل جلسة.

. يطرح في الجلسة الواحدة ، عدد 5 أبحاث فقط ، مدة عرض كل منها 15 – 20 دقيقة ، وتكون المدة الإجمالية للجلسة الواحدة ساعتين بحد أقصي ، بما فيها المناقشات.

. يمكن عرض ملخص البحث ، بوسائل التواصل الرقمي Data show

. يلتزم المناقشون ، بعدم الخروج عن إطار البحث المقدم ، حفاظا علي الوقت.

. تجري في اليوم الواحد جلستين فقط ، بين كل منها 15 دقيقة استراحة ، وعلي مدار أيام المؤتمر.

* اليوم الختامي للمؤتمر
* يقتصر علي توزيع شهادات المشاركة ، والإعلان عن موعد ومكان المؤتمر القادم

عن إدارة النشر

شاهد أيضاً

محمد عبده في ألبوم جديد يعيد مع الموسيقار طلال وروتانا زمن الأصالة

عبد الله الينبعاوي ـ الرياض بعد حملة تسويقية ضخمة قامت بها “مجموعة روتانا للموسيقى”، طرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرؤية: انطلقت جريدة روافد الإلكترونية من المدينة المنورة تساهم في تقديم الأخبار وتغطيتها، واستقصاء المعلومة بأسلوب يراعي أحدث المعايير المهنية ويحرص على ملامسة رغبات القراء المعرفية وتلبية احتياجاتهم المعلوماتية. وتعنى روافد بالشؤون المحلية، في دائرتها الأقرب، ثم تتسع دوائر اهتماماتها لتشمل شؤون الخليج فالعرب فالعالم.
الرسالة: توفير المحتوى الملائم للجمهور على مستوى التغطيات السياسية والرياضية والأخبار المنوعة، وتقديم التقارير والتحليلات السياسية والتحقيقات الصحفية في مختلف الأحداث بأسلوب يتماشى مع تطلعات الجمهور، وتقديم محتوى غير تقليدي من حيث الشكل والمعالجة. ولن تتوقف روافد عند حدود المهنية ومعاييرها، بل ستحرص على إضافة نكهتها الخاصة التي تمرّن فريق العمل عليها.