سفارة كازاخستان بالرياض تحتفل بالذكرى 30 للعلاقات بين كازاخستان والمملكة العربية السعودية

نزار العلي / الرياض

استضاف مركز أبحاث الخليج اجتماع الطاولة المستديرة المخصصة للذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية كازاخستان والمملكة العربية السعودية.
حضر الحدث سفراء أذربيجان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان لدى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى رؤساء مراكز البحوث وكبار الخبراء وممثلي الدوائر الأكاديمية والتجارية وعدد من وسائل الإعلام.
تحدث سفير كازاخستان ماديار مينيلبيكوف في كلمته عن الإنجازات الرئيسية على مدى 30 عاما من التعاون السياسي والتجاري والاقتصادي والثقافي والإنساني الثنائي. وشدد السفير على الروابط التاريخية والروحية العميقة، وتقارب الثقافات بين الشعبين، التي تشكل أساسا متينا لمواصلة تطوير العلاقات الثنائية.
الجدير بالذكر ان هناك اهتمام خاص للتعاون الاستثماري، على وجه الخصوص، لوحظ أن الشركة السعودية ACWA Power تخطط لبناء مزرعة رياح بقدرة 1 جيجاوات في كازاخستان بمبلغ 1.8 مليار دولار أمريكي.
وأشار عبد العزيز صقر رئيس مركز أبحاث الخليج إلى أن المملكة تعلق أهمية كبيرة على تطوير التعاون متعدد الأوجه مع كازاخستان، التي تعتبر رائدة في منطقة آسيا الوسطى مع أغنى احتياطيات من الموارد الطبيعية وإمكانات كبيرة في مجال الزراعة ورأس المال البشري.
أعرب ضيوف الحفل عن تقديرهم الشديد لديناميكيات العلاقات الثنائية بين كازاخستان والمملكة العربية السعودية، واقترحوا أيضا اتجاهات جديدة للتعاون الكازاخستاني السعودي.
كما قدم سفراء أذربيجان وقيرغيزستان وطاجيكستان لدى المملكة العربية السعودية عروضا، أشاروا إلى أهمية التعاون الأقاليمي في إطار منصة الحوار بين آسيا الوسطى والخليج.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

المديرس يفتتح لقاء صقور الكشافة ووسام كشافي العالم

الرياض – ماهر عبدالوهاب افتتح نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية، الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.