يوم المعلم

بقلم : لمياء المرشد

ظهر اهتمام مملكتنا الغالية  بالتعليم والمعلم من خلال تركيز رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 على تحقيق التنمية الشاملة في التعليم والبحث العلمي، والاهتمام بالطالب والمعلم من خلال خلق بيئة تعليمية محفزة تشجع على إبداع الطالب والمعلم معًا، ليقوم كل منهما بدوره المنوط به في خدمة المجتمع ونهضة الأمة.

و يوم المعلم مناسبة عالمية تحتفل بتقدير دور المعلمين في التعليم وتطوير المجتمع ، يحتفل به في 5 أكتوبر من كل عام، وقد أقر من قبل منظمة اليونسكو في عام 1994،  يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على أهمية المعلمين في تشكيل عقول الأجيال القادمة وتعزيز التعليم الجيد.

يتيح هذا اليوم فرصة لتقدير جهود المعلمين ودورهم في تشكيل مستقبل الأجيال ،  فهم يعملون بجد لتعليم الطلاب وتوجيههم نحو النجاح ، وكذلك تعزيز العلاقة بين المعلم والطالب من خلال الاحتفالات والأنشطة، يتم تعزيز الروابط بين المعلمين وطلابهم، مما يساهم في خلق بيئة تعليمية إيجابية ، رفع الوعي بأهمية التعليم ، يساعد كذلك في تسليط الضوء على أهمية التعليم ودور المعلم في بناء المجتمع، مما يشجع الطلاب على تقدير التعليم.

يعتبر هذا اليوم بمثابة حافزا للمعلمين للاستمرار في تقديم الأفضل، حيث يشعرون بالتقدير والاحترام من قبل طلابهم والمجتمع.

كما يمكن في هذا اليوم منح المعلمين العديد من المنح والمزايا التي تعبر عن تقديرهم وامتنان المجتمع لهم كتقديم تخفيضات لهم ولأسرهم في هذا اليوم ، ومنحهم مزايا وتذاكر مخفضة أو مجانية لدخول المنتجعات والفنادق ، وكذلك على تذاكر السفر ،
في المجمل يوم المعلم هو مناسبة تعكس أهمية التعليم ودور المعلم في المجتمع، وتساهم في تعزيز الثقافة التعليمية.

فالمعلم هو من يمدنا بالمعرفة، ويضحي بكل وقته من أجل طلابه، فكل ما يعلمه لنا المعلم يبقى معنا إلى الأبد.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للمعلم المتخصص في تدريس ذوي الإعاقة السمعية

بقلم: الدكتور عثمان عبدالعزيز آل عثمان اليوم العالمي للمعلم، نقف بكل فخر واعتزاز لنحتفي بالمعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.