بمشاركة أكثر 2500 لاعبا من 89 دولة .. بطولة ألعاب البدو في أستانا تواصل فعالياتها

نزار العلي / أستانا 

تستمر المنافسات في دورة ألعاب البدو العالمية الخامسة والتي تقام في أستانا عاصمة جمهورية كازاخستان ، بمشاركة أكثر من 2500 لاعب ولاعبة من 89 دولة يتنافسون في 21 لعبة تراثية ضمن شروط وأحكام ومقاييس معتمدة من ضمن البطولة .
ومن أهم الألعاب لعبة كوكبار وهي أشبه بكرة القدم ولكن من خلال الخيول ، حيث يتنافس الفريقان في شوطين متتاليين كل شوط 20 دقيقة على مجسم الماعز على شكل غنيمة ويحاول اللاعبون من على ظهور الخيول الاستحواذ على الغنيمة في جو مليئ بالحماس والإثارة والمتعة.

بالإضافة إلى لعبة القوس وتصويب السهام نحو الأهداف في وقت واحد يصطف المشاركون ويرمون سهامهم من مسافة بعيدة بعدها تقوم لجنة التحكيم باحتساب النقاط لكل مشارك.
ولعبة أخرى هي رمي السهام من على ظهر الخيل والمصارعة على ظهر الخيل حيث يقوم كل مصارع بمحاولة إسقاط الآخر ضمن منطقة دائرية محدودة ومن يسقط يخسر اللعبة والعديد من الألعاب المستوحاة من الحضارات الإسلامية والعربية والكازاخستانية.
الجدير بالذكر أن دورة ألعاب البدو العالمية الخامسة تقام في كازاخستان وسط تنظيم رائع ومنمق على أعلى المستويات العالمية ، وقد أقيمت البطولة للمرة الأولى في دولة قرغيزستان ، كما يصحب البطولة فعاليات وأنشطة ثقافية وترفيهية ورياضية وفنية متنوعة مصحوبة بالأكلات والأطعمة الشعبية والزي التقليدي .

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

النصر والشرطة العراقي يتعادلان إيجاباً في دوري أبطال آسيا للنخبة

تعادل فريق النصر السعودي مع مضيفه الشرطة العراقي بهدف لكل منهما، خلال مواجهتهما اليوم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.