ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف لقاءً عن جماليات العرضة السعودية

 خالد اليمني : الرياض
أقامت ديوانية آل حسين التاريخية بالتعاون مع الجمعية السعودية للدراسات الأثرية، لقاءً ثقافيًا تناول جماليات العرضة السعودية ، حيث قدم اللقاء الأستاذ حسن أبو زميم، المختص في العرضة السعودية، وأداره الإعلامي خالد اليمني،
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من الأستاذ عبدالعزيز الحسين، المشرف العام على وقف ديوانية آل حسين التاريخية، الذي أعرب فيها عن شكره لجمعية الأثرية السعودية، كما توجه بالشكر للحضور وضيف اللقاء، مؤكدًا على أهمية العرضة السعودية كتراث يجب الحفاظ عليه وتعليمه للأجيال القادمة. ثم تحدث عن تاريخ العرضة السعودية ودورها في المجتمع السعودي.
بعد ذلك، قدّم الأستاذ سعد ثنيان، المختص بالأداء الفني، لمحة عن تاريخ العرضة وشعرائها وقصائدها. وشرح أن العرضة تعد استعراضًا للقوة والشجاعة، مستعرضًا مواقف مهمة من تاريخ العرضة وما تحمله من معانٍ تراثية أصيلة.
تلا ذلك مداخلة من الأستاذ حسن أبو زميم، حيث شرح الزي الرسمي للعرضة والمكون من “المرودن “، “الصايه “، “المحزم”، “السيف”، و”الخنجر”. كما قام بعرض طريقة ارتداء الزي أمام الحضور، موضحًا كيفية حمل السيف وبداية العرضة. ثم تطرق إلى دور الملك عبدالعزيز- رحمه الله – في إحياء هذا التراث الوطني ، وكذلك اهتمام ملوك المملكة رحم الله من توفي منهم ، وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بهذا الموروث الذي يفتخر به كل مواطن سعودي،
وفي ختام اللقاء، قام الحضور بأداء العرضة السعودية، مما أضفى صورة جمالية للتلاحم الوطني والاهتمام بالموروث الثقافي. وقد شارك الجميع بحماس حاملين السيوف، مما أظهر عمق ارتباط المجتمع بهذا التقليد التراثي.
في نهاية الفعالية، قام الأستاذ عبدالعزيز الحسين بتكريم ضيف اللقاء الأستاذ حسن أبو زميم، ومدير اللقاء الإعلامي خالد اليمني، تقديرًا لجهودهم في إحياء هذا التراث السعودي العريق.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“سارة طالب السهيل تناقش دور الأدب في تشكيل الوعي الوطني والانتماء

بسام العريان ـ الأردن أقام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين مساء السبت، الموافق 14 سبتمبر 2024، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.