جارتنر: 247.2 مليار دولار إنفاق المستخدمين على البرمجيات المقدّمة كخدمة في 2024

من المتوقع، بحلول عام 2028، أن تمنح 75% من المؤسسات مسألة النسخ الاحتياطي لتطبيقات “تقديم البرمجيات كخدمة” (SaaS) الأولوية باعتبارها متطلبًا أساسيًا، مقارنة بنسبة بلغت 15% فقط في عام 2024، وفقًا لشركة الأبحاث العالمية “جارتنر”.

وأصبحت التطبيقات القائمة على نموذج SaaS خيارًا مفضلًا للاستخدامات الجديدة والمحدثة لدى المؤسسات، إذ من المتوقع أن تصبح البيانات التي تولدها هذه التطبيقات من ضمن أسرع مجموعات البيانات المؤسسية نموًا على مدى السنوات الخمس المقبلة. ووفقًا لأحدث توقعات “جارتنر”، سوف ينمو إنفاق المستخدمين على SaaS في جميع أنحاء العالم بنسبة 20% ليصل إلى 247.2 مليار دولار في عام 2024، وإلى نحو 300 مليار دولار في 2025.

وقال مايكل هوك، المحلل والمدير الأول لدى “جارتنر”، إن الخطر المتمثل بانقطاع خدمات تقنية المعلومات يؤكد وجود حاجة ملحة إلى النسخ الاحتياطي والاسترداد المنتظم للبيانات المهمة في المؤسسات، مشيرًا إلى أن تزايد اعتماد المؤسسات على تقنيات SaaS يجعل ضمان حماية هذه البيانات وإمكانية استردادها أمرًا بالغ الأهمية. وأضاف: “لا يمكن للمؤسسات الاستغناء عن حلول النسخ الاحتياطي القوية، نظرًا لهشاشة بيانات SaaS في مواجهة الأخطاء والهجمات السيبرانية والحوادث الأمنية التي تقع من جانب الموردين”.

وأوضح هوك أن دمج نموذج “النسخ الاحتياطي كخدمة” (BaaS) يُعد أمرًا ضروريًا لحماية مهام العمل السحابية والحفاظ على استمرارية الأعمال، مضيفًا أن على المؤسسات فهم نموذج المسؤولية المشتركة عن البيانات، الخاص بتطبيقات SaaS، وتقييم تدابير حماية البيانات الخاصة بالموردين، من أجل الاعتماد على حلول أطراف أخرى، لضمان الحماية الشاملة للبيانات إذا كانت تدابير الحماية تلك غير كافية.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ساعة من البرامج الجديدة والمتجدّدة .. الإعلامية ريما نجار تنضمّ لفريق الشرق للأخبار عبر برنامج “الجلسة الأولى”

الرياض ـ روافد أعلنت “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”، عن خريطة برامجية اقتصادية جديدة تشمل مجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.