هل ينصح بتناول الفواكه بقشورها ؟ اخصائية التغذية “غادة” تجيب

غيداء الغامدي – جده

يحرص البعض على تناول بعض الفواكه مثل التفاح والمانجو والكمثرى بقشورها ، بينما البعض الآخر يرى أن إزالة القشور أفضل لتجنب آثار ما يتم رشه خلال مراحل التغليف والتجهيز ، ولكن يظل السؤال: أيهما أصح تناول الفواكه بقشورها أم بعد إزالتها ؟
وتفصيلاً .. تقول اخصائية التغذية غادة ياسر:
يفضل تناول الفواكه بقشورها لضمان تناول نسبة أكبر من الألياف والفيتامينات والعناصر الموجودة اذا كانت عضوية وموسمية فمن الضروري التاكد من المصدر ، ولكن تجنبا لما يتم رشه من كيماويات وميبيدات حشرية وفطرية وتكوّن الواكس على القشور مما قد يسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ومنها مشاكل في الإخراج والهضم وقد تؤدي الى التسمم فينصح بإزالة قشورها وهنا يجب أن يحرص المستهلك على تقشيرها قبل تناولها .
وقالت إنه من الأفضل تناول التفاح بقشرته لإحتوائه على فيتامين سي وفيتامين أ ، ولكن على الأشخاص الذين يعانون من قرح في الجهاز الهضمي تجنب تناول التفاح بقشرته وتناول الفواكه الأخرى بدون فشرتها أيضا .
ووجهت اخصائية التغذية غادة بعض النصائح التي يجب إتباعها قبل تناولها لإزالة أثر مايتم رشه بنسبة كبيرة ، إذ يفضّل أن يتم نقعها في خل طبيعي أو استخدام بيكربونات الصوديوم وتركها لمدة لاتقل عن 15 دقيقة ، ويمكن وضعها أيضا في ماء مغلي مع ملح بحري وتركها لعشرين دقيقة ومن ثم شطفها جيدًا وتناولها ويمكن تجميدها لحفظها لفترة أطول، ويجب تجب استخدام المنظفات الكيميائية عند غسلها كي لا تمتصها الفواكه وتسبب المرض .
وخلصت غادة إلى القول:
هناك فواكه تترسب فيها المبيدات بنسبة أعلى من غيرها كالتوت والكرز والعنب والفراولة والكمثرى والتفاح ، ومن الفواكه القليلة بالمبيدات : الكمثرى والمانجو والأفوكادو فيفضّل أن يكون الاختيار دقيقيًا للحد من التعرض للمبيدات التي يتم رشها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

خوجة  : بجانب التوعية الصحية دور الفرد أهم في تجنب “السمنة والسكري”

غيداء الغامدي – متابعات أكد أستاذ الصحة العامة استشاري طب الأسرة والمجتمع البروفيسور توفيق أحمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.