هروب رئيسة وزراء بنغلاديش حسينة خارج البلاد

عبد العزيز عطية العنزي

أفادت تقارير إعلامية بأن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة استقالت وغادرت البلاد اليوم الإثنين.

وفي خبر عاجل، قال قائد جيش بنغلاديش إننا نجري محادثات لتشكيل حكومة موقتة.

وتسارعت التطورات في وقت اقتحم آلاف المحتجين مقر رئيسة الوزراء في دكا بعدما أفاد مصدر مقرب منها بأنها غادرته في خضم تظاهرات عارمة تدعو لاستقالتها.

وأظهر بث لقناة “بنغلاديش 24” مشاهد تظهر حشوداً يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجاً.

الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق احتجاجات الطلاب في بوغورا،

و خلال التظاهرات المناهضة للحكومة في بنغلاديش 300 قتيل في الأقل، بعد مقتل 94 شخصاً أمس الأحد، وهي الحصيلة اليومية الأعلى خلال أسابيع من الاحتجاجات.

اشتباكات

واندلعت اشتباكات أمس في بنغلاديش بين مئات آلاف المتظاهرين، الذين يطالبون باستقالة رئيسة الوزراء، وأنصار حزب رابطة عوامي الحاكم، مما أسفر عن مقتل عشرات في أحد أكثر الأيام دموية منذ بدء الاحتجاجات.

وتحولت التظاهرات التي بدأت الشهر الماضي ضد وضع نظام حصص لوظائف الخدمة المدنية إلى أسوأ اضطرابات تشهدها البلاد منذ تولي الشيخة حسينة السلطة قبل 15 عاماً، لتتوسع لاحقاً إلى دعوات تطالب باستقالة رئيسة الوزراء البالغة 76 سنة.

مهاجمة الشرطة

وقالت الشرطة إن المتظاهرين هاجموا عناصرها، بما في ذلك اقتحام أحد مراكزها في بلدة اينايتبور شمال شرقي البلاد.

وقال بيجوي باساك نائب المفتش العام للشرطة إن “الإرهابيين هاجموا مركز الشرطة وقتلوا 11 شرطياً”، وأفاد صحافيون من وكالة الصحافة الفرنسية بأنهم سمعوا إطلاق نار متواصلاً بعد حلول الظلام أمس الأحد، بعد أن تحدى متظاهرون حظر التجوال المفروض على مستوى البلاد.

وقالت الشرطة وأطباء في المستشفيات إن 12 شخصاً في الأقل قتلوا في العاصمة، وأصيب عدد منهم بطلقات نارية، بينما قتل 18 شخصاً في منطقة سيراغانج بشمال بنغلاديش، وقيدت السلطات خدمة الإنترنت بشكل صارم.

وشدد مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك الأحد في بيان على “وجوب وضع حد للعنف المروع في بنغلاديش”، وأعرب تورك عن “قلق بالغ من وقوع مزيد من الخسائر البشرية” خلال مسيرة مقررة اليوم الإثنين في دكا.

الاكتفاء بالمراقبة

وخلافاً للشهر الماضي، لم يتدخل رجال الشرطة والجيش في أوقات كثيرة أمس الأحد لقمع الاحتجاجات واكتفوا بالمراقبة.

وفي توبيخ بالغ الدلالة للشيخة حسينة، طالب قائد سابق للجيش يحظى باحترام البنغلاديشيين الحكومة بسحب قواتها من الشوارع والسماح بالتظاهرات.

ولوح متظاهرون في دكا بعلم بنغلاديش الوطني من أعلى عربة مدرعة وسط حشد كبير كان يردد هتافات أمام أنظار رجال الأمن، وفق مقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت منها وكالة الصحافة الفرنسية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود.. لمدة 30 يوماً

روافد ـ متابعات أصدرت السفارة السعودية في تيرانا (عاصمة ألبانيا)، اليوم (الأحد)، إيضاحاً بشأن الإعفاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.