عملية تجرى لأول مرة “بمركزي” القطيف .. خلال نصف ساعة إنهاء معاناة مواطن امتدت لسنوات

عبدالله الحكمي – القطيف

بفضل الله أنهى فريق قسم جراحة المسالك البولية في مستشفى القطيف المركزي معاناة مريض يشكو من أعراض بولية مزعجة و ضعف في تدفق البول، وذلك بعد خضوعه لعملية نوعية تجرى لأول مرة على مستوى مكونات تجمع الشرقية الصحي و من أوائل العمليات من نوعها على مستوى المنطقة الشرقية، وذلك باستخدام تقنية حديثة دون شق جراحي باستخدام بالون خاص ذي تقنية حديثة عن طريق المنظار.

وكان المريض يعاني من الأعراض المذكورة منذ عدة سنوات، وبعد عمل الأشعة اللازمة و منظار للإحليل تم تشخيص الحالة بوجود تضيقات شديدة في الإحليل، و تم مباشرة الحالة، وتحديد التدخل الجراحي المناسب للمريض.

و استغرق الإجراء الجراحي نصف ساعة وتماثل المريض للشفاء بعد العملية ، وغادر المستشفى في اليوم التالي و راجع العيادة بعد 5 أيام حيث أزيلت القسطرة البولية و أبدى المريض رضاه التام حيث تحسنت الأعراض و زالت تدريجيا و انتهت معاناته التي امتدت لسنوات.

الفريق الذي اجرى العملية بقيادة الدكتور محمد العسكري وهم: الدكتور محمد السادة، استشاريي جراحة المسالك البولية و شارك علي آل يتيم من الكادر التمريضي المتخصص في العمليات الجراحية و كذلك محمد البحراني من قسم الأشعة لإجراء التصوير الإشعاعي أثناء العملية. إضافة إلى الأقسام المساندة الأخرى الفنية و الإدارية.كما شارك فيها قسم التخدير بقيادة الدكتور عبدالله السنان استشاري التخدير و علاج الألم.

يذكر ان العلاج بالبالون المغطى بمادة طبية خاصة من أحدث الطرق العالمية لعلاج هذا النوع من الحالات، ويعجل استشفاء المريض من الإجراء الجراحي مقارنة بالإجراءات المعتادة و التي تعتمد على شق التضيق جراحيا عبر المنظار أو إجراء عمليات فتح جراحي لإزالة الضيق و إعادة توصيل الإحليل أو ترقيع الإحليل باستخدام أنسجة من مناطق أخرى من الجسم.

ويعد تضيق الإحليل من الأمراض الشائعة التي قد تنتج عن الإصابة في الحوادث المرورية وغيرها، أو بسبب الالتهابات الشديدة. و في بعض الحالات تتكرر الإصابة به بعد التدخل الجراحي و قد تتكرر الإصابة به أكثر من مرة و تستدعي معاودة التدخل الجراحي عدة مرات. و تشير الإحصاءات إلى أن 77% من المرضى الذي خضعوا لعلاج مماثل لم يحتاجوا لتدخل جراحي آخر خلال 3 سنوات و أن الأعراض تحسنت لديهم بنسبة 65% في المعدل و كذلك يتحسن تدفق البول لديهم بنسبة تقارب 80%.

الجدير بالذكر أن قسم جراحة المسالك البولية يقدم العديد من العمليات النوعية المتخصصة والتي تواكب أحدث التطورات العملية في المجال، بعد استقطاب الكفاءات المميزة والتي تعمل على تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

محافظ الأفلاج يترأس جلسة المجلس المحلي للمحافظة

حمساء محمد القحطاني_الافلاج ترأس محافظ الأفلاج، د. أحمد بن سعيد العلم، جلسة المجلس المحلي التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.