صيام يوم عاشوراء

بقلم إبراهيم النعمي

الصيام هو الامتناع عن الاكل والشرب ونحن في هذه الايام نستقبل يوم عاشوراء
وصيامه فيه فضل عظيم .

ومن نعم الله على علينا أن الله سبحانه وتعالى يوالي علينا مواسم الخيرات على مدار الأيام والشهــور ليوفينا أجورنا ويزيدنا من فضله فما إن انتهى شهر رمضان إلا واتبعه الله صيام ست من شوال وما إن انقضى موسم الحج إلا وأتبعه شهر الله المحرم وصيام يوم عاشوراء.

ويوم عاشوراء هو العاشر من شهر الله المحرّم ، ويستحب صيامه شكراً لله تعالى لأن في هذا اليوم نجّى الله موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه.

وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : ( أَنَّ النَّبِيَّ ﷺَ لَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ وَجَدَهُمْ يَصُومُونَ يَوْمًا – يَعْنِي عَاشُورَاءَ – فَقَالُوا : هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ ، وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ . فَقَالَ :أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ )). رواه البخاري.

والمراد من صيام اليوم التاسع ( تاسوعاء) مخالفة اليهود حيث إنهم اقتصروا على صيام اليوم العاشر.

وفضل الصوم في شهر محرم فضل عظيم يكفر السنة التي قبله .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” أفضــل الصيام بعـد شهـر رمضان شهر الله الذي تدعونه المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل “. (رواه مسلم).

عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء فقال:” أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله” (رواه مسلم).

فصيام يوم عاشوراء مستحب لحديث معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر “.(متفق عليه).

واستحباب صوم التاسع من محرم لمن صام العاشرعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا يا رسول الله أنه يوم تعظمه اليهود والنصارى فقال صلى الله عليه وسلم :” فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع” أي صمناه مع العاشر مخالفة لأهل الكتاب.

كان النبي ﷺ يتحرى صيام يوم عاشوراء؛ لما له من المكانة والفضل، فقد جاء عن ابن عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- أنه قَالَ: “مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ” [رواه البخاري].

وفضل صيام يوم عاشوراء بأنه يكفر السنة التي قبله، لما رُوي عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ سُئل عن صيام يوم عاشوراء، فقال: “أحتَسِبُ على اللهِ أن يُكَفِّرَ السَّنةَ التي قَبْلَه” [أخرجه مسلم].

والنبي ﷺ عزم على أن يصوم يومًا قبل عاشوراء؛ مخالفة لأهل الكتاب: “فإذا كان العامُ المُقبِلُ إن شاء الله صُمْنا التاسِعَ” [أخرجه مسلم].

 

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

الشيخ ياسر الدوسري : القرآن هو دستور الأمة.. أبرزوا سماحة الإسلام واعتدالِهِ

مرفت طيب – مكة المكرمة أكد فضيلة الشيخ الدكتور: ياسر الدوسري، إمام وخطيب المسجد الحرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.