مركز وقاء يواصل جهوده لضمان سلامة الأضاحي خلال موسم حج 1445هــ تحت شعار “وقاء يهتم بأضحيتك”

عبد العزيز عطية العنزي

يواصل المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية و الامراض الحيوانية و مكافحتها ( وقاء )بمنطقة المدينة المنورة جهوده الدؤوبة لضمان سلامة الأضاحي خلال موسم حج 1445هــ، وذلك من خلال الرقابة على الأضاحي الواردة للمستفيدين لخلوها من الأمراض المشتركة، حرصاً على صحة وسلامة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي والمواطنين والمقيميين.

ويأتي ذلك تحت شعار ” وقاء يهتم بأضحيتك” الذي يُجسّد التزام المركز بِمُساعدة المستفيدين في اختيار أضاحيهم السليمة والخالية من الأمراض، لضمان موسم حج بيسر وطمأنينة.

وتضمنت استعدادات مركز وقاء لموسم الحج: برنامج مُتَكامل لفرق الحج: حيث يتم توزيع الفرق البيطرية داخل أسواق المواشي والمسالخ للكشف والتأكد من سلامة الاضاحي وذلك عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلوها من الأمراض الوبائية والتقصي الوبائي في حالات الاشتباه, ومن ضمن الخطة توزيع عدة عيادات بيطرية متنقلة في مواقع متفرقة لتوجيهها حسب الحاجة.

تمّ وضع آلية عمل مُنظّمة لِمُتابعة سير عملية الرقابة على المواشي.

تمّ نشر فرق بيطرية مُتخصصة مجهزة بعيادات بيطرية متنقلة في مواقع متفرقة من السوق لتوجيهها حسب الحاجة وذلك للتعامل مع الاندلاعات الوبائية من خلال تعزيز اجراءات الوقاية والمكافحة للمنع او الحد من مخاطر انتشار الامراض الحيوانية الوبائية والمشتركة.

تم تخصيص عربات متنقلة للتوعية والتثقيف للزوار ومربي الماشية، وذلك من خلال برامج توعوية مُتنوّعة لِتعزيز ممارساتهم والرعوية السليمة، ولِضمان جودة منتجاتهم الحيوانية.

ترسيخ مفهوم “الصحة الواحدة”: يُؤمن مركز وقاء بالوقاية والمكافحة من الامراض الحيوانية ونواقلها وفق نهج “الصحة الواحدة” الذي يُؤكّد على الترابط الوثيق بين صحة الإنسان والحيوان والبيئة، ولذا يُطبّق هذا المفهوم في جميع برامجه ونشاطاته، لِضمان صحة الإنسان والحيوان والحفاظ على البيئة.

وإيماناً من مركز وقاء بأهمية الاستمرارية والتطوير، يسعى دائماً إلى: مُواكبة أحدث التقنيات والأساليب العلمية في مجال الوقاية والمكافحة ، توسيع نطاق برامجه التوعوية والتثقيفية لِشمل شرائح أوسع من المجتمع ، تعزيز التعاون مع مختلف الجهات الوطنية والدولية لِتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.

 

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

انطلاق مؤتمر سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية منتصف ديسمبر المقبل

جدة – ماهر بن عبدالوهاب تحت رعاية معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.