د.أريج زعير تطلق مبادرة “شكرا، ما يحتاج كيس”. 

سعد نمنكاني-المدينة المنورة

التلوث البلاستيكي يشكل خطراً كبيراً على البيئة، حيث تستغرق الأكياس البلاستيكية مئات السنين لتتحلل. لذلك تهدف مبادرة ( شكراً ، ما يحتاج كيس) والمقدمة من قبل د. أريج زعير عضو مؤسس في جمعية النقاء وعضو هيئة تدريس في جامعة طيبة إلى تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية عن طريق تشجيع الأفراد والشركات على تجنب استخدامها أثناء التسوق للمشتريات الصغيرة. تسعى المبادرة لتعزيز البدائل المستدامة للأكياس البلاستيكية، وزيادة الوعي البيئي، وتقليل النفايات البلاستيكية.
حيث تم طرح المبادرة في ملتقى البيئة والمقام من قبل جمعية النقاء في المدينة المنورة تزامناً مع أسبوع البيئة في المملكة العربية السعودية وتستهدف المبادرة فئة الأفراد وهم المتسوقون الذين يستخدمون الأكياس البلاستيكية بشكل متكرر والشركات وهي المتاجر التي توفر الأكياس البلاستيكية للعملاء.


ولتحقيق أهداف المبادرة، سيتم تنفيذ الاستراتيجيات التالية:
1. حملات التوعية
توعية الجمهور: إطلاق حملة توعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والصحف المحلية، والفعاليات المجتمعية
التواصل مع الشركات: التعاون مع الأعمال التجارية المحلية للترويج للمبادرة، وتقديم المعلومات حول فوائد تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية وكيف يمكنهم المساهمة في المبادرة.
2. حوافز المشاركة
للأفراد: تقديم حوافز مثل الخصومات، أو نقاط الولاء، أو العناصر الترويجية للعملاء الذين يحضرون أكياسهم الخاصة أو يرفضون الأكياس البلاستيكية عند شراء عدد قليل من العناصر.
للشركات: تقديم شهادات اعتراف للأعمال التجارية التي تلتزم بالمبادرة. تشجيعهم على الترويج لمشاركتهم من خلال قنوات التسويق الخاصة بهم لجذب العملاء المهتمين بالبيئة.
3. التعاون مع الجهات الحكومية
الشراكات: الشراكة مع الجهات الحكومية والمنظمات البيئية لدعم المبادرة. البحث عن تمويل أو منح لمساعدة الشركات على الانتقال بعيدًا عن استخدام الأكياس البلاستيكية.
التشريعات: العمل مع الجهات الحكومية لاستكشاف إمكانية تنفيذ اللوائح أو القوانين التي تحد من توزيع الأكياس البلاستيكية في إعدادات البيع بالتجزئة.
4. الرصد والتقييم
جمع البيانات: متابعة تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية من خلال التعاون مع الشركات لجمع البيانات حول استخدام الأكياس قبل وبعد تنفيذ المبادرة.
استطلاعات الرأي والتغذية الراجعة: إجراء استطلاعات بين المشاركين لقياس فعالية المبادرة وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.
التقارير: نشر تقارير دورية حول تقدم المبادرة ونجاحها للحفاظ على الشفافية وتشجيع المشاركة المستمرة.
أخيراً، تأمل د. أريج من هذه المبادرة ( شكراً ، ما يحتاج كيس) إلى تحقيق تأثير إيجابي على البيئة من خلال تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية أثناء التسوق للعناصر الصغيرة أو العدد القليل من المشتريات من خلال التوعية، والحوافز، والتعاون مع الشركات والجهات الحكومية، وتشجيع الممارسات المستدامة وتعزيز مجتمع أكثر وعيًا بالبيئة.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

“بر جدة” و “التوسعة للمقاولات” يوقعان عقد تنفيذ مشروع (مقصد جدة) التجاري..

جدة – عبدالله عكور وقعت جمعية البر بجدة وشركة التوسعة للمقاولات عقد مقاولة أعمال تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.