جمعية البيئة تنظم ورشة تدابير السلامة

سمير الفرشوطي ✍🏻 المدينة المنورة

نظمت جمعية البيئة ورشة تدابير السلامة البيئية وذلك ضمن مبادرة تنفس التي أطلقها صندوق البيئة وجمعية البيئة بالمدينة المنورة، حيث رفعت من مستوى الوعي لجودة الحياة وحماية البيئة للأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية مقدمة
وذلك في إطار الجهود المستمرة لتحسين جودة الحياة وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، قدم اللقاء الدكتور عبد الهادي العوفي، الخبير البيئي وأستاذ علم بيئة الحيوان المشارك بقسم الأحياء بجامعة طيبة، وذلك برعاية مجلس حي بئر عثمان بن عفان
أهداف الورشة:

١-تعزيز الوعي البيئي بين أفراد المجتمع.

٢-توعية الحضور بالأخلاقيات البيئية الملهمة التي وردت في السنة النبوية.

٣-التعريف بتدابير السلامة البيئية التي ينبغي الأخذ بها لرواد البراري والمتنزهين بها.
٤- التعريف بالحيوانات السامة البرية الموجودة في منطقة المدينة المنورة ( الحيات والعقارب) وكيفية الوقاية منها حال مصادفتها في بيئاتها الطبيعية.

المحاور الرئيسية للورشة

– الأخلاقيات البيئية لرواد البراري
وتم تقديم دليل نبوي ملهم مقتبس من الهدي النبوي. شملت النقاشات كيفية الحفاظ على البيئة، واحترام الحياة البرية، وعدم الإضرار بالنباتات والحيوانات أثناء الرحلات البرية.
– الحيات وأنواعها في منطقة المدينة المنورة؛ حيث تم تقديم معلومات مفصلة عن أنواع الحيات الموجودة في منطقة المدينة المنورة، وكيفية التعرف عليها ، ومعرفة السامة منها وغير السامة، وطرق التعامل مع عضات الحيات السامة.
– العقارب وأنواعها في المنطقة : حيث تم التعريف بها عبر معلومات مفصلة حول أنواع العقارب الشائعة في المنطقة، وكيفية الوقاية منها ، وطرق التعامل مع لدغاتها ، وأهمية الإسعافات الأولية في حالة التعرض للدغات. العقارب

المعرض التفاعلي
على هامش اللقاء، أقيم معرض تفاعلي تضمن عرض عينات حية من الحيات العقارب؛ مما أتاح للحضور فرصة الحصول على معرفة عملية ومباشرة بهذه الكائنات، وكيفية التعامل معها بأمان.

الفوائد التي استفاد منها أهل طيبة الطيبة
شهد اللقاء حضورًا قويًا من أهل المدينة المنورة، الذين استفادوا بشكل كبير من المعلومات المقدمة حول البيئة المحلية وتدابير السلامة البيئية. ساهمت الورشة في رفع مستوى الوعي البيئي وتعزيز ثقافة السلامة بين أفراد المجتمع، مما يسهم في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة للأجيال القادمة.

خاتمة
تأتي هذه الورشة كجزء من الجهود المستمرة لجمعية البيئة بالمدينة المنورة في نشر الوعي البيئي وتعزيز ثقافة السلامة في المجتمع. نأمل أن تكون هذه المبادرات دافعًا لمزيد من العمل المشترك لحماية البيئة وتحسين جودة الحياة في المملكة العربية السعودية.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين..سمو ولي العهد يفتتح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى

روافد ـ واس نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.