للأستاذ الكاتب:محمد المنصور
بقلم : اللواء: عبدالحميد عطيف
يمكن تصنيف ( صالحة ) كقصة قصيرة تختزن في طيَّاتها قصة طويلة، وهي من إبداعات الأديب محمد المنصور الحازمي أحد أعيان منطقة جازان ورموزها في الأدب والإعلام ، والقصة بالرغم من تمحورها حول بطلة القصة التلميذة ( صالحة ) ،إلّا أن البطل الحقيقي للقصّة هو الذات الكاتبة ،والواقع الموضوعي الذي استمد منه الكاتب رؤيته ومادته ومعالجاته السرديّة ، وأحياناً يكون من المهم لفهم أبعاد النصّ الأدبي معرفة فلسفة الكاتب الفكريّة، ودوره الثقافي والريادي في بيئته الاجتماعيّة ، والذي يبدو من خلال لغة القصة واحداثها أنه ينطلق في كتاباته من مركز اجتماعيٍّ ،وموقف ثقاقيِّ رياديِّ ،يهتم بقضايا المجتمع الفكريّة والحياتيّة ، وليس كالأدب من شعر وقصة ورواية مجالاً خصباً لنشر الوعي والتنوير، والرؤى الاصلاحيّة، وتسليط الضوء على القضايا والمشكلات العامّة .
بدأ الكاتب حياته معلماً ثم قائداً مدرسيّاً، ولعل هذا مايفسر إيغال القصة في الجوانب الإداريّة ..
.. جاءت ( صالحة ) كقصة متخيّلة للتعبير عن واقع موضوعي قديم غير قابل للاستنساخ ،ولتوثيق مرحلة متقدّمة من مراحل التطور العلمي والثقافي والإبداعي والإداري للمجتمع وتسليط الضوء على العوائق التي كانت تعيق النبوغ والحراك الثقافي من خلال أحداث القصة وما تعرضت له بطلتها من إعاقاتٍ بشريّةٍ متعمّدة ..
على الرغم من أنَّ المؤلف لم يتطرق إلى البعد المكاني والزمني والبيئي للقصة ؛إلّا أنني ومن خلال ما ورد في ثنايا السرد من إشاراتٍ وتعبيراتٍ أعتقد أنها تتحدث عن حقبةٍ زمنيةٍ ترجع بداياتها إلى بدايات انتشار تعليم البنات في المملكة؛ وتمتد في فترة الثمانينات والتسعينات الهجريّة ، وهي تضمُّ مرحتلين من مراحل التطور التنموي والإداري والاقتصادي يمكن وصفها بمرحلة ما قبل ؛ومرحلة ما بعد الطفرة الاقتصاديّة ، وفي حين تميزت المرحلة الأولى بالبساطة الاجتماعيّة وشيوع الأميّة والفقر وضعف المقومات الاقتصاديّة،تميزت المرحلة الثانية بقوة الحراك الثقافي والفكري والتطويري والإصلاحي، تزامناً مع انتشار التعليم، وتعدد وسائل النشر والإعلام والثورة التحديثيّة والنهضة العلمية والاقتصاديّة التي عمت المملكة، بما فيها منطقة جازان الحيِّز المكاني الكبير والبيئة الاجتماعية للقصة ..
اختار المؤلف الاسم ( صالحة ) عنواناً لقصته، وهو اختيارٌ قد يكون واعياً باعتباره اسماً محبباً، أو باعتباره اسماً شعبيّاً شائعاً في قرى جازان، أو قد يكون الاختيار لا واعياً ومنبثقاً من رمزيّة الاسم الدالِّ على الصلاح والإصلاح ،كانعكاسٍ ذاتيٍ لواقعٍ موضوعيٍّ يتسم بالمحافظة والتشدد من جهة، وبالانفتاح الحضاري والتجديد من جهة أخرى، وقد صاحب ذلك تنوع في الجدل الثقافي الإصلاحي بين دعاة الأصالة ،ودعاة المعاصرة والتحديث،ومعبراً عن دور المؤلف الريادي في مثل هذا الحراك الاجتماعي ، هذا فضلاً عن كون تعليم البنات كان جزءاً أصيلاً من وعي المجتمع وقضاياه، بين متمنّع ،ومتقبل لهذا المنحنى الحضاري الجديد ، لهذا فاختيار الاسم جاء موافقاً لرسالة القصة الفكريّة ،وأهدافها الاجتماعية ورؤيتها الاستقرائية النقديّة .
ومن هذا المنظور انطلقت القصة لتعبر عن ذكاء الطالبة ( صالحة ) الفطري، وقدراتها الذاتية، وطموحها الحياتي، باعتبارها نموذجاً ورمزاً لبنات جيلها اللاتي اقتحمن مجال الدراسة والتعلّم وتحدين تلك العوائق الاجتماعية والاقتصاديّة والفكرية والعادات والتقاليد المتزمتة، واستطعن بإمكاناتهن المتواضعة من تحقيق قصب السبق والمراكز المتقدمة في الركب، ومواكبة متطلبات العصر والتنمية ومزاحمة الأكتاف، فيما كان حكرا على الذكور ، وقد ساعدها على تحقيق تطلعاتها وعي الأسرة ممثلةً في الأم والأب وإخلاص معلماتها في أداء رسالتهن ..
ككل البيوت الفقيرة المعتمدة في حياتها على بضع رؤوس من الغنم وعلى الزراعة الحقليّة المتواضعة كان بيت والد صالحة الغني بالحب والأمنيات العريضة ،والآمال الكبيرة ومنه انطلق المؤلف ببطلته عبر أروقة المدرسة الابتدائية المعمورة بخشب الأثل، والمسقوفة بالقش ،والمنارة بأشعة الشمس، وبريق عيون الطالبات، ليتدرج بها عبر مراحل العمر والحياة، وتعاقب الفصول، والسنوات، لتكمل تعليمها الجامعي .
وحين تفتق ذهنها، ونضج وجدانها، واكتشفت موهبتها الأدبية، انطلقتْ من إمكاناتها المادية المتواضعة، تبني مستقبلها الأدبي، مستغلةً صفحات الدفاتر المدرسيّة البيضاء، والأوراق المهملة، لتدوِّن أفكارها، وتكتب قصصها المجسّدة لهموم وشجون مجتمعها، وطموح فتيانه وفتياته .
لكنها اصطدمت لاحقاً بتلك العقليّة المستغلّة لموظف إدارة المطبوعات، باعتباره نموذجاً سلبيّاً لمرحلة شهدت ذلك الصراع ضد التحجرّ العقلي والانتهازيّة الشخصيّة ،والتزمت الإداري الذي يعشش في عقول بعض الموظفين في تلك المرحلة ، وهذا العنصر الذي استحوذ على أغلب تفاصيل السرد، استحال إلى محور رئيس في القصة، تسبب في إطالة السرد من خلال اختراع تفاصيل إضافيّة كسعي الموظف للزواج من صالحة،غير أنّ الكاتب أدار بمهارة هذه التفريعات فنيّاً لخدمة العنصر النقدي كردة فعل على سوء تصرفات موظف المطبوعات البليد ، حيث صوّر تصرفاته الفجّة على نحو كاريكاتوري ساخر من منظور ما يعرف (بالكوميديا السوداء )المثيرة للضحك والاشمئزاز والأسف في آن ..
أجاد الكاتب في المزاوجة بين الخيال والواقع ،وبين الذات والموضوع وتوخى جانب الحياد في السرد، وتوزيع أحمال القصة بين مختلف شخوص القصة، بيد أن الدافع الذاتي ماانفكَّ يطل برأسه بين الفينة والفينة وقد ظهر جليّاً في سياق نقد التحولات الاجتماعية، بسبب الطفرة الاقتصادية، والقروض العقاريّة عند وصف تبدل المشاهد والأحوال والعمران في القرية، وتخلي أهل القرية عن أسلوب حياتهم القديم إلى أن يقول:(وهكذا بعض البشر لا يتورعون عن التخلي عن قيم يدعونها ،نظير إشباع شهواتهم السلطوية المترعة في الأنانية..بقيت «صالحة» متفردة في المحافظة على كينونتها، تواصل مشوارها؛ تتقن سرد قصصها)
في هذا الجزء من القصة يكرس المؤلف وجهة نظره المستنيرة والمتبصّرة، في أهميّة التعاطي الحذر والمتوازن مع المسجدات الاقتصاديّة والحضاريّة ،وبالشكل الذي لا يلغي معه الأساليب، والأنماط التقليديّة الموروثة .
ومما لا شك فيه أنّ تحوّل القرى إلى مدن عشوائية أفقدها خصوصيتها الجماليّة ،وطابعها الريفي الحالم ..
وفي مجمل القصة أبدع المنصور وهو يضرب لنا من خلال الرمز ( صالحة ) مثالاً للنضال والكفاح والصبر والمثابرة في سبيل تحقيق الطموحات، وعدم الاستسلام للضغوط أو المغريات ..
لكن الأجمل في السرد هو تلك الروح الاجتماعيّة النبيلة المتسامحة، واللمسة المرحة اللطيفة التي تسربت إلى النص، وشعّت بين السطور، لتعكس صورةً رائعةً عن الكاتب من حيث يدري ولا يدري ، وذلك ما أغراني وحبب إليَّ هذه القراءة الانطباعية المتواضعة ،ورجوت لو أنني ظفرت بنماذج أكثر من نصوصه القصصيّة لفهمٍ أعمق لهذه الروح الشعبيّة المبدعة ، وقد كان بودي – أيضاً- لو اعتنى الكاتب بضبط الأزمنة، ووصف الأمكنة ،والبيئات المحيطة بشخصيات القصة ورموزها، ليسهل على القارئ فهم تسلسل الأحداث، وتصور حال الأماكن التي شهدت أحداث هذه القصة ،ببعديها الواقعي والخيالي ، فمثل هذا التأسيس يقوّي الحبكة القصصيّة ،ويحول دون تداخل الأزمنة، ويكرّس الأبعاد الواقعيّة والموضوعية للقصة، ويمنح القصة عمراً طويلاً مع تعاقب الأجيال .. والله الموفق .