وصايا تربوية من كتب الأدب في التراث

سلطان حلمي ـ المدينة المنورة

إن المتأمل في كتب التاريخ والأدب الإسلامي العريق يجد الآلاء المنثورة والدرر المنشورة، ولكل علةٍ أقوالٌ مسطورة، بمدادٍ من حِكم العقول المستنيرة.
جاء في البيان والتبيين للجاحظ ما روي عن دِغفلِ بن حنظلة: “إن للعلم أربعاً: آفة ونَكداً وإضاعة ومستجاعة. فآفته النسيان، ونكَده الكذب، وإضاعته وضعُه في غير موضعه، واستجاعته أنك لا تشبع منه”.
جاء في منطوق النص معالجة أربعة أمور تتعلق بالعلم، وهي: نسيانه، والكذب فيه، ونشره في غير محله، والإفراط فيه دون تقنين.
ويفهم من النص عدة قضايا تربوية ومنها المداومة على العلم ومراجعته، وصدق النية فيه لله عز وجل، ونشره عند أهله، والتدرج فيه.
فالعلم يحتاج إلى مداومة ومراجعة بين فينة وأخرى، والتركيز فيه وعدم الانصراف لغيره لأي سبب كان، وطلب العلم ابتغاء وجه الله تعالى.
كما قال الإمام الشافعي:
شَكوتُ إلى وكيعٍ سُوءَ حفظي فأرشَدَني إلى تَركِ المعاصي
اعلَــــــــــمْ بأنْ العِلــــــمَ نورٌ ونُورُ اللهِ لا يُؤتَى لعاصــــــي
ونشره بالشكل الصحيح دون تحريف بمنأى عن الكذب والمخادعة لأهداف شخصية، وأغراض دنيوية.
والحذر من نشر العلم لغير أهله وعند من لا يدرك أهميته؛ فهو بذلك يهدر وقته وعلمه في غير محله.
ففي ذلك يشير الإمام الشافعي:
وَمَنْ مَنَحَ الجُهَّالَ عِلماً أضاعَهُ ومَنْ مَنَعَ المُستوجبينَ فقدْ ظَلَمْ
ويقول الإمام الشافعي أيضاً:
فَمنْ حَوى العِلمَ ثمَّ أودَعَهُ بِجهْلِهِ غيرَ أهلِهِ ظَلَمَهْ
وكان كالمُبتَني البنـــاءَ إذا تمَّ لهُ ما أرادَهُ هَدَمَـــهْ
وإن طلب العلم من المطالب النبيلة للمتعلم، لكن يجب أن تكون بتقنين وتقييد، فلا يكون المتعلم كحاطب ليل يجمع الغث والسمين ويخلط ما ينفع بما يضر، دون تدوين وتمحيص.
وفي ذلك يقول الجاحظ: “وإنما عاب الاستجاعة لسوء تدبير أكثر العلماء ولخرق سياسة أكثر الرواة، لأن الرواة إذا اشغلوا عقولهم بالازدياد والجمع عن تحفظ ما قد حصلوه، وتدبر ما قد دونوه، كان ذلك الازدياد داعياً إلى النقصان وذلك الربح سبباً للخسران”.
وكما جاء في الأثر أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يستقرِئون من النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا تعلَّموا عَشْر آيات لم يخلِّفوها حتى يعملوا بما فيها من العمل، فتعلَّموا القرآن والعمل معاً. وهذا أدعى للعلم وتعلمه والعمل به دون نسيان وضياع.
ويجدر بالمتعلم أن يتلقى العلم تباعاً حتى يفهمه ويحفظه، ولا يكثر من الاستزادة دون التقنين والتجويد، فيصرف الوقت والجهد دونما فائدة، فيذهب ما حاول اصطياده من علوم ومعارف أدراج الرياح هباءً منبثا.
العلــــــــمُ صَيدٌ والكِتابةُ قَيدُهُ قَيِّدْ صُيودَكَ بالحِبالِ الواثِقـةْ
فَمِنَ الحَماقةِ أنْ تَصيدَ غَزالةً وتتْرُكَها بين الخلائقِ طالقةْ

About إدارة النشر

Check Also

“نطقت الرمال فتحرك الصوت” .. جلسة حوارية بجامعة جدة

عبدالله الينبعاوي _ جدة استضافت جامعة جدة أمس الثلاثاء ، الجلسة الحوارية التي نظتمها هيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الرؤية: انطلقت جريدة روافد الإلكترونية من المدينة المنورة تساهم في تقديم الأخبار وتغطيتها، واستقصاء المعلومة بأسلوب يراعي أحدث المعايير المهنية ويحرص على ملامسة رغبات القراء المعرفية وتلبية احتياجاتهم المعلوماتية. وتعنى روافد بالشؤون المحلية، في دائرتها الأقرب، ثم تتسع دوائر اهتماماتها لتشمل شؤون الخليج فالعرب فالعالم.
الرسالة: توفير المحتوى الملائم للجمهور على مستوى التغطيات السياسية والرياضية والأخبار المنوعة، وتقديم التقارير والتحليلات السياسية والتحقيقات الصحفية في مختلف الأحداث بأسلوب يتماشى مع تطلعات الجمهور، وتقديم محتوى غير تقليدي من حيث الشكل والمعالجة. ولن تتوقف روافد عند حدود المهنية ومعاييرها، بل ستحرص على إضافة نكهتها الخاصة التي تمرّن فريق العمل عليها.