المساحات الخضراء والديگورات الداخلية والخارجية:

نجلاء حمود المحياوي
   جدة- السعودية
لابد أن نعرف ..! كم نوعا من المساحات الخضراء في الديگورات !؟ هناك نوعين من تصميم المساحات الخضراء في الديگورات الداخلية والخارجية ، وتسمى دائماً outdoor وَ indoor ، ولگن يتمثل النوع الأول المساحات الداخلية الخضراء للمگانindoor، وَ النوع الثاني المساحات الخارجية الخضراء للمكان outdoor، وكلاهما يحتاج عناية بالماء عن طريق رشها بالماء لتنظيف النباتات الصناعية ، أو سقيا للنباتات الطبيعية وعدم الإكثار من الماء وتغيير الوعاء ونظافتة من الحشرات وغيرها .
أما النباتات الصناعية نحتاج فقط استخدام بخاخ منظف ، ويُباع هذا النوع من البخاخ في أماگن بيع النباتات الصناعية ؛للحافظ على جمال النبتة الصناعية .

تُعطي المساحات الخضراء في الديكورات الداخلية الشعور بالبهجة والاسترخاء ، أيضاً تعطي انطباعا جمالياً للمكان بمساحات بسيطة ، ولمسات من الديگورات الأنيقة والمتميزة .
و يُعد اللون الأخضر من دلائل العيش ، والنضارة والتغير والتفاؤل والسعادة ، والنظرة الايجابية للحياة ، فهو لون الأرض ، گما له علاقة بالتطوير والإرتقاء بالذات ، ويُعتبر اللون الأخضر قوة تأثيرية في الشفاء من الأمراض وتعزيز القوة الصحية .
كما أصبحت المساحات الخضراء في الديكورات الداخلية لها حضور و نگهة خاصة ، وطابعا جمالياً ومنظرا يغير الديگور إلى الأفضل أو يعطي بصمة جمالية ورونقاً .
ويوجد نوعين من المساحات الخضراء :
النوع الأول من المساحات الخضراء الصناعية وقد انتشر هذا النوع في الآونة الأخيرة لأغراض الزينة للجدران والغرف المگتبية ، على عگس النبتات الطبيعية التي تحتاج عناية فائقة حتى لا تذبل وتموت .
أما النوع الثاني من المساحات الخضراء الطبيعية ، والتي لازالت تحتل مگانة مرموقة في المنازل والقصور والفلل والشقق وغيرها ، رغم أنها مگلفة في العناية بها و في المال أيضا  ، إلا أن من فوائد نباتات الزينة الطبيعية تنقية هواء الغرفة ، وتعطي أيضاً روائح جميلة من النباتات العطرية مثل الريحان الذى يعمل على تلطيف الأجواء في الغرف من خلال رائحتها في تهدئة الأعصاب .
وايضاً من فوائد النباتات الطبيعية..  تُعطي منظراً جمالياً وجذابا للمكان ومنظرا متسلقاً جمالياً مثل الياسمين، ومن فوائد النباتات المنزلية الطبيعية  تقليل أعراض الربو الشعبي والحساسية المزمنة مثل نبتة البامبو .

المخرج :

( لابد من مزج النباتات الصناعية والطبيعية عند استخدامهما في الديگورات الداخلية والخارجية للغرف والمگان المراد تصميمه ، لإبراز جمال ومنظر و رونق المگان ، وإعطاء حيوية من رائحة النباتات الطبيعية ، مثل الريحان وغيره . وهذا من ذگاء مصمم الديكور للمگان ).

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

نعم لإجازة الولادة للآباء في الأردن

الدكتورة ماجدة ابراهيم زيدان منح المجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن إجازة وضع مدفوعة الأجر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.