وسط تواجد مراقبين أجانب وممثلي المنظمات الدولية ..أوزبكستان تستعد للانتخابات البرلمانية غدا الأحد

روافد ـ متابعات

بعد الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في عام 2023، والتي أظهرت نضجا سياسيا ودعما واسع النطاق للإصلاحات ، تستعد أوزبكستان غدا الأحد 27 أكتوبر 2024 لإجراء الانتخابات البرلمانية ، والتي تعد مرحلة جديدة في التطور الديمقراطي ، حيث تشكل الانتخابات معايير حيوية في الديمقراطية، إذ تسمح للمواطنين بالتعبير عن إرادتهم السياسية .

وسوف تستند الانتخابات إلى الاقتراع العام والمتساوي والمباشر مع التصويت السري ، وسط تواجد مراقبين أجانب وممثلي المنظمات الدولية .

كما ستجرى إلى جانب الانتخابات التشريعية ، انتخابات محلية لهيئات تمثيلية مختلفة. وتكتسب هذه الانتخابات أهمية خاصة لأنها تُجرى في ظل بيئة اجتماعية وسياسية جديدة. فقد أدت الإصلاحات الكبرى إلى تحديث البلاد، وتعزيز دور البرلمان والأحزاب السياسية مع تحسين العمليات الانتخابية.

حققت أوزبكستان إنجازًا تاريخيًا العام الماضي عندما تبنت دستور منقح من خلال استفتاء وطني، مما عزز أسس أوزبكستان الجديدة. وقد أعطت التغييرات الدستورية الأولوية للحقوق الفردية وتعزيز حمايتها بشكل كبير، وتماشياً مع الدستور الجديد، جري تعديل قوانين مختلفة وتقديم قوانين جديدة، أثرت على حوكمة الدولة والسلطة التشريعية ومؤسساتها مثل اللجنة المركزية للانتخابات.

ونص الدستور المعدل على أنه لا يجوز منع التصويت إلا للمواطنين الذين يعتبرون غير قادرين قانونيًا أو مسجونين بسبب جرائم خطيرة، مما يلغي الحواجز غير الضرورية أمام المشاركة الانتخابية. وتم تسجيل مجموعة 375 مرشحا للغرفة للمجلس الأعلى في الدوائر الانتخابية ذات الولاية الواحدة من قبل الأحزاب السياسية الخمسة التي سمح لها بالمشاركة في الحملة الانتخابية.

وفي هذا الصدد كان اطلاق البوابة التفاعلية ( الانتخابات الإلكترونية ) مهما أيضا من خلال هذا النظام اتيحت للأحزاب السياسية فرصة العمل بسرعة مع اللجان الانتخابية بشأن حالة امتثال المرشحين للمتطلبات القانونية و(الرقمنة ) أو الانتخابات الإلكترونية تكون تتم برقمنه عمليات لجان الانتخابات بالكامل، مما يسمح بإجراء حوالي 60 نوعًا من التفاعلات إلكترونيًا من خلال نظام المعلومات “E-saylov”. سيؤدي هذا إلى تبسيط الإجراءات والحد من البيروقراطية.

كما تم تعديل القوانين الانتخابية لتتماشى مع المعايير الديمقراطية المتقدمة، وتم تقديم نظام جديد للهيئات الانتخابية الدائمة بقيادة لجنة الانتخابات المركزية.
وأصبح من الممكن الآن انتخاب المرشحين من خلال الحصول على أغلبية نسبية من الأصوات، وهو ما يلغي الحاجة إلى إعادة الانتخابات. وهو ما بسمى بفرز الاصوات التعددي.

كما يتعين على الأحزاب السياسية الآن ضمان أن يكون تمثيل المرأة ما لا يقل عن 40% من مرشحيها من النساء، مقابل 30% في السابق.
وتجسد هذه الانتخابات الحكم الديمقراطي في أوزبكستان وتعتبر ضرورية لتحقيق حقوق المواطنين في المشاركة في العملية الديمقراطية وفقًا للمعايير الوطنية والدولية.

حيث انعقدت، عدة اجتماعات في مقر لجنة الانتخابات المركزية بمشاركة عدد من بعثات المراقبة وممثلي المنظمات الدولية.
حضرها كلا من رئيس لجنة الانتخابات المركزية زين الدين نيزومخوجييف، منسق مجموعة الجمعية البرلمانية المشتركة لرابطة الدول المستقلة، نائب رئيس لجنة مجلس جمهورية دجوكورجي في جمهورية قيرغيزستان، ت. ماسابيروف، نائب رئيس المجلس الاتحادي الروسي للجنة العلوم والتعليم والثقافة الأولى. أوماخانوف، التقى الأمين العام لرابطة الدول المستقلة سيرجي مع ممثلي وفد المراقبين برئاسة ليبيديف.

كما تم اطلاع ممثلي الوفود على نظام معلومات “الانتخابات الإلكترونية” الذي تم إدخاله في الممارسة الانتخابية الوطنية، ومزاياه وفرصه، وزيادة معارف ومهارات المشاركين في الانتخابات على جميع المستويات بناء على مفهوم تحسين المؤهلات. لأعضاء اللجان الانتخابية، والظروف المتساوية التي تم إنشاؤها للأحزاب السياسية والمرشحين خلال الحملة الانتخابية، وتم تقديم معلومات حول إمكانية استخدام إمكانيات الذكاء الاصطناعي في الحملة.

وخلال المحادثات، أقرت بعثة المراقبين وممثلي المنظمات الدولية بأن الانتخابات تم الإعداد لها وفقًا للمبادئ الديمقراطية، مع الامتثال الكامل للقواعد والمعايير الدولية، وأنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان التصويت الحر والآمن للمواطنين.

تجدر الإشارة إلى أن ممثلي بعثات المراقبة ووفود المنظمات الدولية يراقبون عمليات التحضير للانتخابات وإجرائها في كل منطقة . وتواجدت البعثات في عدد من مراكز الاقتراع وخططت لتقديم استنتاجات وتوصيات بناء على ملاحظاتها.

وفي إطار اليوم الأخير من أسبوع مبادرات التعاون الدولي، تم تنظيم لقاء حول موضوع “الإنجازات في مجال سياسة الشباب والرياضة في أوزبكستان الجديدة، المهام المستقبلية”.
وكان الهدف من هذا اللقاء توسيع التعاون في المجال ومناقشة تجربة اوزباكستان بمشاركة خبراء عالميين وإطلاع المشاركين على الخطط المستقبلية.

وفي اللقاء، ناقش رئيس اللجنة الجمهورية لتنسيق العمل مع الشباب في الأحياء، كهرامون كورونبويف، ووزير الرياضة، أدخام إيكروموف، ومدير وكالة شؤون الشباب، أليشر سادولاييف، الإصلاحات في بعض المجالات، وخلق المزيد من الفرص. الفرص المتاحة للشباب، وتعليمهم المهن، واللغات الأجنبية، وتوفير فرص عمل للشباب واستثمار وقت الفراغ في المجالات المفيدة كما تم تقديم عرضا البرامج والأنشطة والمبادرات المقدمة للمواطنين.

حضر الجلسة سعيدة آمنة بتول، ممثلة مكتب رئيس الوزراء الباكستاني، عضو الجمعية الوطنية، وإبراهيم بشينجي، رئيس مؤسسة الشباب التركي، وليو شي، رئيس التحالف الدولي لتنمية الشباب “هاي تشاينا”، ورافائيل حاجيبويلي. رئيس جمعية منظمات الشباب الوطنية في أذربيجان. لقد أعربوا عن تقديرهم الكبير للمرافق التي تم إنشاؤها للشباب في بلدنا.

وتلتزم أوزبكستان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، مع التركيز على تكافؤ الفرص وحقوق الإنسان وتحسين رفاهة المواطنين.

وتتضمن المكونات الرئيسية لاستراتيجية “أوزبكستان 2030” ما يلي:
– حماية حقوق الإنسان
تهيئة الظروف للقدرات الفردية
– الحد من الفقر وتعزيز الرعاية الاجتماعية
– تعزيز المجتمع المدني
– مكافحة الفساد وتعزيز الاستدامة

 

عن إدارة النشر

شاهد أيضاً

رسمياً.. الحزب الجمهوري يختار ترامب مرشحاً للرئاسة

اختار الحزب الجمهوري الأميركي رسمياً الاثنين دونالد ترامب مرشحاً للرئاسة في مواجهة الرئيس جو بايدن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو مميز

الرؤية: انطلقت جريدة روافد الإلكترونية من المدينة المنورة تساهم في تقديم الأخبار وتغطيتها، واستقصاء المعلومة بأسلوب يراعي أحدث المعايير المهنية ويحرص على ملامسة رغبات القراء المعرفية وتلبية احتياجاتهم المعلوماتية. وتعنى روافد بالشؤون المحلية، في دائرتها الأقرب، ثم تتسع دوائر اهتماماتها لتشمل شؤون الخليج فالعرب فالعالم.
الرسالة: توفير المحتوى الملائم للجمهور على مستوى التغطيات السياسية والرياضية والأخبار المنوعة، وتقديم التقارير والتحليلات السياسية والتحقيقات الصحفية في مختلف الأحداث بأسلوب يتماشى مع تطلعات الجمهور، وتقديم محتوى غير تقليدي من حيث الشكل والمعالجة. ولن تتوقف روافد عند حدود المهنية ومعاييرها، بل ستحرص على إضافة نكهتها الخاصة التي تمرّن فريق العمل عليها.