جارتنر: 85 مليون مركبة كهربائية على الطرقات بحلول نهاية 2025

عدد المركبات الكهربائية المستخدمة سيشهد زيادة بنسبة 33% في عام 2025
73%من المركبات الكهربائية ستكون مركبات كهربائية عاملة بالبطاريات بحلول عام 2025
سيتمكن صنّاع السيارات بحلول عام 2030 من إعادة تدوير 95% من بطاريات المركبات الكهربائية

دبي ـ روافد

أشارت أحدث توقعات شركة جارتنر للأبحاث إلى أن عدد المركبات الكهربائية (سيارات، حافلات، حافلات صغيرة، شاحنات ثقيلة) على الطرقات سيصل إلى 85 مليون مركبة بحلول عام 2025.

وقال جوناثان دافنبورت، المحلل والمدير الأول لدى جارتنر: “على الرغم من العقبات التي واجهت سوق المركبات الكهربائية خلال الأشهر القليلة الماضية، فإننا نتوقع أن يصل عدد المركبات الكهربائية المستخدمة حول العالم إلى 64 مليون وحدة في عام 2024، وأن يشهد هذا الرقم زيادة بنسبة 33% خلال عام 2025. لقد بالغت العديد من الشركات في تقدير مدى سرعة التحول إلى المركبات الكهربائية، الأمر الذي دفع العديد منها إلى تأخير إطلاق طرازات سيارات كهربائية جديدة. وسيكون النمو في عام 2025 مدفوعاً بصورة أساسية بارتفاع مبيعات المركبات الكهربائية في الصين (58%) وأوروبا (24%)، حيث سيشكل هذان السوقان مجتمعان نحو 82% من إجمالي المركبات الكهربائية المستخدمة حول العالم”.

وعلى الصعيد العالمي، من المتوقع أن يصل عدد المركبات الكهربائية العاملة بالبطاريات إلى 62 مليون وحدة بحلول نهاية عام 2025، أي بزيادة 35% عن عام 2024. ومن المتوقع أن تنمو أعداد المركبات الهجينة القابلة للشحن الخارجي بوتير أبطأ قليلاً وأن تصل إلى قاعدة مثبتة تضم 23 مليون وحدة في عام 2025 أي بزيادة بنسبة 28% مقارنة بعام 2024 (انظر الجدول 1).

وعلى الصعيد الإقليمي، من المتوقع أن تكون ملكية السيارات الكهربائية في الصين أعلى بكثير من القاعدة المثبتة لنظيراتها في باقي أنحاء العالم مجتمعة حتى عام 2025 وعلى الأرجح خلال العقد المقبل كذلك. وسيشهد الطلب على المركبات الكهربائية نمواً ثابتاً في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية، والذي من المتوقع أن يشكل نحو 36% من المركبات الكهربائية في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2024. وتشير تقديرات جارتنر إلى أنه سيكون هناك 49 مليون مركبة كهربائية على الطرقات في الصين بحلو

 

عن إدارة النشر

شاهد أيضاً

مجلس سامينا للاتصالات يكرّم 34 من مشغلي ومنظمي الاتصالات

روافد العربية /د. وسيلة محمود الحلبي في إطار التجمع الكبير الذي تشهده دبي خلال معرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو مميز

الرؤية: انطلقت جريدة روافد الإلكترونية من المدينة المنورة تساهم في تقديم الأخبار وتغطيتها، واستقصاء المعلومة بأسلوب يراعي أحدث المعايير المهنية ويحرص على ملامسة رغبات القراء المعرفية وتلبية احتياجاتهم المعلوماتية. وتعنى روافد بالشؤون المحلية، في دائرتها الأقرب، ثم تتسع دوائر اهتماماتها لتشمل شؤون الخليج فالعرب فالعالم.
الرسالة: توفير المحتوى الملائم للجمهور على مستوى التغطيات السياسية والرياضية والأخبار المنوعة، وتقديم التقارير والتحليلات السياسية والتحقيقات الصحفية في مختلف الأحداث بأسلوب يتماشى مع تطلعات الجمهور، وتقديم محتوى غير تقليدي من حيث الشكل والمعالجة. ولن تتوقف روافد عند حدود المهنية ومعاييرها، بل ستحرص على إضافة نكهتها الخاصة التي تمرّن فريق العمل عليها.