بثلاثية ذهبية معززة بالفضة والبرونز .. مربط دبي يقود الإمارات للمركز الأول في كأس كل الأمم بألمانيا

عبد الله الينبعاوي ـ أبوظبي:

بثلاثية ذهبية وفضية وبرونزية رفع مربط دبي للخيول العربية راية الإمارات عاليا، بعد تتويج تاريخي جديد بكأس كل الأمم لعروض الخيل العربية الأصيلة في نسختها الأربعين، التي اختتمت بمدينة آخن الألمانية، ضمن مستويات تنافسية عالية جدا تعتبر ميزة راسخة لهذه البطولة العالمية المصنفة حسب الإيكاهو تايتل شو التي تزاحم في مكانتها الدولية بطولة العالم. وبهذا الإنجاز الجديد حافظ مربط دبي على صدارته القياسية بوصفه المربط الأكثر إنجازا وإحرازا لكؤوس البطولة وألقاب الأفضلية على مدى ما يناهز أربعة عقود من تاريخها، وذلك في شقيها العربي الأصيل والسلالة المصرية.

سجلت اللقب الذهبي الأول لمربط دبي في كأس كل الأمم للخيل العربية الأصيلة المهرة الفاتنة دي رسيل وهي من الفحل العالمي دي سراج والفرس المتميزة إيلي فلامينكا متفوقة على أجمل المهرات العالمية المنافسة محققة بذلك رابع إنجازاتها الذهبية بالإضافة إلى فضيتين وبرونزيتين.

وسجلت اللقب الذهبي الثاني لمربط دبي الفرس العالمية دي شهلة وهي من الفحل العالمي مراج والفرس الأسطورية إف تي شيلة، والتي تعتبر علامة كبرى لبداية القوة الإنتاجية الضاربة للمربط عندما توجت بكأس كل الأمم 2014 وبطولة دبي وكأس العالم 2015 . ونالت المهرة دي ضو وهي من الفحل دي سراج والفرس دي فنانة اللقب البرونزي في بطولة المهرات بعمر سنة.
وفي بطولة كل الأمم السلالة المصرية التي تعد النسخة الخامسة، تربع مربط دبي على عرش المنلفسات بإحرازه اللقب الذهبي الثالث له بعد تتويج الفحل بي إس إي الرخان وهو من الفحل رويال كلرز والفرس بي إس إي ميستريز. ونالت الفرس دي عفاف وهي من الفحل مشار والفرس إي إس إيه أريانا إكسبريس اللقب الفضي في بطولة الأفراس وهي تحتفظ بذهبيتين في رصيدها.
تأكيد للأفضلية
وكعادته أكد مربط دبي علو كعبه الجمالي في إنتاج الخيل العربية وتطويرها، وذلك بحصوله على العديد من ألقاب الأفضلية، حيث قاد الإمارات لنيل كأس كل الأمم 2024 ، وبلقب أفضل أمة مالكة تايتل شو من خلال الكأس التذكارية التي تحمل إسم السيدة هارمزورث بلانت، ثم لقب أفضل أمة مربية – تايتل شو من خلال كأس الرائد تي دبليو آي هيدلي التذكاري للعام الثالث على لاالتوالي. ونال مربط دبي لقب أفضل مربي مشارك ولقب أفضل مزرعة مشاركة للسلالة المصرية، ولقب أفضل خيل بين الإناث وكان من نصيب دي عفاف وأفضل خيل بين الذكور وكان من نصيب بي إس إي الرخان.
مسار مجيد
وتسجل بطولة كأس كل الأمم لمربط دبي مسارا قياسيا مجيدا، مكنه من المحافظة على مركز الصدارة الأول على مدى تاريخها. ففي نسخة العام الماضي 2023 أحرز المربط ثلاثة كؤوس ذهبية وكأسين فضيتين وأربعة ألقاب أفضلية، مؤكدا ريادته وقيادته ومركزه الأول، بتحقيقه أرقاما قياسية جديدة.

الأبطال الذهبيون لكأس كل الأمم 2023 بطل العالم الفحل دي سراج، وبطلة العالم الفرس دي شيهانة وهما من أيقونة الإنتاج العالمي الفحل إف إيه إل رشيم، ثم المهر العالمي دي شرار وهو من الفحل دي سراج. ونال مربط دبي كأسين فضيتين، أحرزتهما كل من المهرة دي آسرة والمهرة دي لين.
وعلى غرار ما يناله من ألقاب الأفضلية في كافة البطولات المحلية والدولية، نال مربط دبي مع لقب كأس كل الأمم للإمارات 2023، لقب أفضل أمة بين المربين ( كأس الرائد تي دبليو آي هيدلي التذكاري )، ولقب أفضل مزرعة، ولقب أعلى معدل نقط بين الخيل الفائزة من الذكور، وكان من نصيب الفحل الذهبي العالمي دي سراج . كما نال مربط دبي لقب كأس كل الأمم لأفضل فحل منتج وكان من نصيب سيد الإنتاج العالمي المعاصر الأغزر الفحل إف إيه إل رشيم.

وكان مربط دبي قد حافظ قبل النسخة السابقة على مكانته القيادية التي تمكن منها في الدورات الأسبق، وأبرزها ثلاثية ذهبية وعدد من ألقاب الأفضلية في دورة العام 2016، ومنها الدورة السابقة 2022 التي أحرز فيها كأسين ذهبيتين مع كل من دي نجلاء ابنة الفحل دي سراج، وكذا المهر دي شرار وكأسين فضيتين مع المهرة دي رسيل ابنة دي سراج والمهر دي شهار ابن إكسكاليبور. ونال المربط ثلاثة ألقاب أفضلية؛ لقب أفضل مربط منتج، ولقب أفضل فحل منتج للأبطال كان من نصيب دي سراج، كما منح الإمارات لقب أفضل بلد مربي للخيل العربية بين الأمم.
غانم الهاجري: قمة بين الأمم
أشاد الدكتور غانم عبيد الهاجري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية بالدور الوطني الريادي والقيادي لمربط دبي في البطولات الدولية الكبرى، معتبرا إياه خير ممثل للإمارات عالميا. وقال الهاجري:” لقد واكبت التطور النوعي المتواصل لمربط دبي منذ البداية حين وجه فارس العرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله بتأسيس صرح للخيل العربية الأصيلة يعتني بمستقبلها في العالم. وعايشت ما حققه المربط من إنجازات عظيمة في هذا المجال بحرص مني على مرافقة المهندس محمد التوحيدي وعبدالعزيز المرزوقي للإحتفال بالراية الوطنية عالية بين رايات الأمم. نحمد الله أن مربط دبي يحافظ على مكانته الإنتاجية المتميزة وأن الإمارات تحافظ على مكانتها في القمة بين الأمم”.
التوحيدي: وطننا بين الأمم
أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية عن سعادته بالإنجاز الكبير للمربط في بطولة كأس كل الأمم التي اعتبرها أقوى محطات الموسم الخارجي قبيل بطولة العالم، مشيدا بقوة المنافسة بين أجمل الخيول العربية في العالم. وقال التوحيدي:” كأس كل الأمم يعني بالنسبة لنا أمرا مهما للغاية، لأنه يترجم مكانة وطننا بين الأمم في إنتاج الخيل العربية الأصيلة وتتويجها بين الأمم المتنافسة في هذا المجال. ونحن سعداء بتأكيد هذه المكانة التي نالها إنتاجنا وما حققه من مستويات قياسية على مدى تاريخ البطولة ويحافظ عليه موسما بعد آخر”.
المرزوقي: مستقبل مشرق
من جانبه اعتبر عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي الدورة الأربعين من كأس كل الأمم ناجحة بامتياز من حيث التنظيم ومستوى المشاركة العالمية والتنافس الحاد بين المرابط الدولية الكبرى. وقال المرزوقي:” مشاركتنا كان الهدف منها إثبات مكانتنا الطبيعية في المركز الأول بين الأمم وقد تم لنا ذلك، ولذلك نحن سعداء بهذا الإنجاز المتجدد، ونستشرف مستقبلا أكثر إشراقا يتوج جهودنا الإنتاجية التي تشيع في كل العالم وتميز إنتاجنا في الأفضل والأجمل بين إنتاج كل الأمم”.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ختام ناجح لأولى جولات بطولة السعودية تويوتا لسباق السرعة الدراق

مرفت طيب – الرياض اختتمت مساء أمس الجمعة، ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤ فعاليات الجولة الاولي لبطولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.