“على صدى كأس أمريكا:المملكة تستضيف بطولة تحدي اليخوت الشراعية العالمية للسيدات والشباب”

عبد الله الينبعاوي ـ جدة :

أعلن الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية بالتعاون مع وزارة الرياضة، وبالشراكة مع نادي جدة لليخوت عن إطلاق ثلاث فعاليات رئيسية ومبادرة مميزة لتأسيس فريق رياضي سعودي جديد، في خطوة تهدف إلى تعزيز المشاركة والأداء في رياضة الإبحار بالمملكة، ولتسليط الضوء على مدينة جدة كوجهة عالمية متميزة في عالم الإبحار.

ستشهد جدة تنظيم بطولة العالم لتحدي اليخوت الشراعية للسيدات لعام 2024 وبطولة العالم لتحدي اليخوت الشراعية للشباب لعام 2024، جنبًا إلى جنب مع سباق البحر الأحمر 600، في نادي جدة لليخوت خلال شهري نوفمبر وديسمبر من العام نفسه. وستسهم الشراكة القوية بين الاتحاد ونادي جدة لليخوت، بالتعاون مع أسطول اليخوت الملكي النيوزيلندي، في تطوير فريق نسائي سعودي وفريق للشباب، اللذان سيتنافسان مع أفضل الفرق العالمية في بطولة العالم المقامة في جدة.

تأتي هذه المبادرات في أعقاب نجاح سباق كأس أمريكا للإبحار الشراعي الذي أقيم في جدة في ديسمبر 2023، حيث كانت غاية تقديم أقدم كأس رياضية دولية في العالم وأعرق حدث للإبحار الشراعي في جدة هي تسريع وتيرة نمو رياضة الإبحار في المملكة حيث شهد السباق نحو 48 ألف شخص في نادي جدة لليخوت وعلى امتداد كورنيش جدة.

قالت سامية بغدادي، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للملاحة الشراعية
“تستمر سلسلة النجاحات التي شهدناها من سباقات كأس أمريكا التمهيدية العام الماضي. ستقام هذه الأحداث الثلاثة الجديدة، إضافة إلى التعاون مع أسطول اليخوت الملكي النيوزيلندي في النصف الثاني من عام 2024، وستسلط الضوء مجددا على رياضة الإبحار في المملكة العربية السعودية. نحن ملتزمون بالصعود المستمر للمملكة العربية السعودية كقوة إيجابية في الإبحار الدولي. ومن الجدير بالذكر أن النساء السعوديات سيتنافسن في بطولة العالم لسباقات الإبحار للسيدات، وهو إنجاز تاريخي. سيتنافس بحارتنا السعوديين الشباب ضد أفضل البحارة الشباب في العالم في بطولة العالم لسباقات الإبحار للشباب، وسيتعلمون الكثير من هذه التجربة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون سباق البحر الأحمر 600 الجديد والمثير مفتوحا لجميع البحارة المحليين والدوليين.”

صرح جرانت دالتون، الرئيس التنفيذي لفعاليات كأس أمريكا
“كانت بطولة كأس أمريكا في جدة العام الماضي حدثًا مذهلاً. حيث شهدنا سباقات رائعة على البحر الأحمر بوجود نسمات الرياح، والشمس المشرقة، واستمتعنا بحضور جماهيري مميز. حظينا بترحيب رائع من وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للملاحة الشراعية. سعينا لترك بصمة إيجابية لرياضة الإبحار في السعودية، وكان هدفنا استخدام الكأس لإلهام الرياضيين السعوديين للخروج إلى الماء وإظهار مدى روعة هذا المكان لمجتمع الإبحار العالمي. هذه المبادرات الأخيرة من قبل الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية ونادي جدة لليخوت تعكس بوضوح الأثر الإيجابي الذي تركته كأس أمريكا على المنطقة.”

وعلق الريان قدوري، رئيس المنشآت في شركة صلة الجهة التي تقف وراء نادي جدة لليخوت، على التعاون مع نادي اليخوت الملكي النيوزيلندي
تُعتبر المرافق الرائعة وظروف الإبحار الممتازة في نادي جدة لليخوت عوامل جذب واضحة لمنظمي الأحداث العالمية. سنواصل إظهار جدة كوجهة مثالية لاستضافة سباقات القوارب الكبرى وإقامة معسكرات تدريب عالية الأداء. تمتلك أكاديمية نادي جدة لليخوت مرافق إبحار عالمية المستوى، ومع التوجيه والتدريب من خلال تعاوننا الجديد مع نادي جدة لليخوت والمارينا الملكي النيوزيلندي، نثق بأن البحارة السعوديين والشباب سيتقدمون بسرعة، وسيتنافسون على الساحة الدولية. بالإضافة إلى ذلك، أطلقنا سباق البحر الأحمر 600 ليتيح للبحارة المحليين والدوليين الفرصة للتنافس في عرض البحر على طول ساحل البحر الأحمر الخلاب.

وقال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لنادي الإبحار العالمي “إن الاتحاد الدولي للقوارب الشراعية مسؤول عن تطوير الرياضة في جميع أنحاء العالم ويُعدتوسيع قاعدة المشاركة وتحسين مستويات المارات في مناطق جديدة كالمملكة العربية السعودية حجر الزاوية لاستراتيجيتنا الطموحة”

تُعَدُّ انطلاقة سباق البحر الأحمر 600 حدثًا بارزًا يجسد الشراكة المثمرة بين الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية ونادي جدة لليخوت كأول سباق بحري يقام على مياه البحر الأحمر. سيُقام السباق في 23 نوفمبر، مخصصًا لليخوت التي يصل طولها الإجمالي إلى 100 قدم، بالإضافة إلى القوارب الشراعية التي تصل أطوالها إلى 70 قدمًا.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

ختام ناجح لأولى جولات بطولة السعودية تويوتا لسباق السرعة الدراق

مرفت طيب – الرياض اختتمت مساء أمس الجمعة، ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٤ فعاليات الجولة الاولي لبطولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.