القسم النفسي بجمعية كيان يقيم دورة “الضغوط النفسية والآلام الجسدية”

د. وسيلة محمود الحلبي

إيمانا من جمعية “كيان” للأيتام ذوي الظروف الخاصة باهتمامها الكبير بموظفيها وصحتهم النفسية ولأن العمل هو بمثابة جزء أساسي من حياتهم، ولكون المكان الذي يقضي فيه الموظف معظم وقته مع زملائه من الممكن أن يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على الصحة النفسية والجسدية للموظف.
أقام القسم النفسي بجمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة دورة تدريبية لموظفات الجمعية بعنوان “دورة الضغوط النفسية والآلام الجسدية قدمتها الأخصائية النفسية أ/ ريم البليخي من الجمعية، بهدف تحسين الصحة النفسية للموظفات.
تناولت خلالها أ/ ريم البليخي موضوع الضغوطات النفسية وانعكاساتها على الجسد. ومسبباتها، والعوامل المؤثرة في شدة الضغط النفسي، كما تم مناقشة استراتيجيات فعالة للتعامل مع اﻵلام الجسدية الناتجة عن التوتر.
حيث أشارت البليخي إلى أن الضغط النفسي ينتج عن حالة الاجهاد التي يمر بها الموظف أثناء التعرض لمشكلة ما، ويعتبر استجابة طبيعية لمواجهة التحديات. وأبانت أن هناك مسببات له تتمثل في ضغوط داخلية مرتبطة بالوراثة، وضغوط خارجية مرتبطة بالأمور الحياتية.
وأن العوامل المؤثرة في شدته تتمثل في: الجنس والتعليم والعمر والفروق الفردية ومستوى الطموح، بينما تتمثل الأعراض الجسدية في: الصداع وآلام العضلات ومشاكل في المعدة وزيادة في معدل ضربات القلب وألم بالصدر.
أما الأعراض النفسية فتتمثل في: صعوبة التركيز وصعوبة اتخاذ القرار، والشعور بالإرهاق، والقلق المستمر، والنسيان.
وأوصت ببعض جلسات التأمل كونها فعالة للحد من الضغوط النفسية والآلام الجسدية حيث تمنح العقل الفرصة بأن يحذف الكثير من الأفكار والقناعات الخاطئة التي تسبب الضغط والتوتر والقلق ويمكن ممارستها، في أي وقت وأي مكان.

 

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

صحة حفر الباطن تقيم محاضرة وورشة عمل بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى

مريم المقبل ـ حفر الباطن فعّل فرع وزارة الصحة بحفر الباطن اليوم العالمي لسلامة المرضى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.