بالتعاون والشراكة بين مجتمعي وشركة تراث المدينة .. ندوة التمور ثقافة وصناعة تُــوصِــي بــ :إنشاء مركز لدراسات وأبحاث النخيل والتمور وتعزيز ثقافة العناية بنخيل المدينة وتمورها

منال سالم ـ المدينة المنورة

برعاية ميلاف التابعة لشركة تراث المدينة أقيمت مساء اليوم الاثنين ندوة (ندوة التمور ثقافة وصناعة)، والتي أتت بالتعاون بين الشركة وجمعية مراكز الأحياء بمنطقة المدينة المنورة (مجتمعي).
الندوة خرجت بمجموعة من التوصيات، ومنها: إنشاء مركز لدراسات وأبحاث النخيل والتمور يكون مقره المدينة المنورة، وتعزيز ثقافة العناية بنخيل المدينة وتمورها، وإبراز الموروث الخاص بها، ونشره في المراكز الاجتماعية ومدارس التعليم، وتخصيص أنشطة سنوية لذلك.

هذا وقد شارك في الندوة المؤرخ الأستاذ محمد بن صالح البليهشي، والمهندس بدر بن ناصر العوفي، وأدارها الإعلامي الأستاذ وائل محمود رفيق، حيث تحدث (الأستاذ البليهشي) مُـبيناً قيمة النخلة وتمورها عموماً، وما يحمله المورث الإسلامي من اهتمام وتقدير لتمور المدينة وماله من خصوصية، ثـمّ عَـرّف بآلية زراعة النخيل في الماضي، وكذا بكلّ أجزاء النخلة، واستثماره في الغذاء ومختلف الصناعات، موضحاً بأن ّ نخل المدينة يطرح العديد من أنواع التمور ومنها: العجوة والروثانة والـحِـلَـيّـة والربيعة والصفاوي والبرني، وغيرها، ومؤكّـداً بأن النخلة دائماً تُــعطي مَــن يعطيها ويعتني بها.
ومن جانبه أشار (المهندس العوفي) إلى القيمة الغذائية الكبيرة للتمور، وماتحتويه من فيتامينات، وأملاح وأحماض مفيدة للإنسان ثم تطرق لاقتصاديات التمور، ومراحل تسويقها عبر أسواق الجملة أو التجزئة، وأن ذلك يشمل بيعها كتمور أو منتجات منها، مستعرضاً التوجه العالمي للتوسع في زراعتها وصناعتها دولياً؛ وذلك لتزايد الوعي بأهميتها وفائدتها، وأكّـد بأنّ المملكة هي الأولى عالمياً في تصدير التمور، حيث يزيد عدد ما تصدره عن الــ 300 نوعٍ .
هذا وفي بداية الندوة تحدث الدكتور مبارك السويلم المدير التنفيذي لشركة تراث المدينة للشؤون الإدارية حيث سلط الضوء على الشركة وجهودها في الوصول لمستهدفاتها في رفع قيمة منتجات تمور العجوة، وكذلك التمور الأخرى، وتطوير الزراعة المستدامة في منطقة المدينة عبر الاستعانة بالخبرات العلمية، وتبني أفضل التقنيات الزراعية الحديثة، إضافة إلى المساهمة في توزيعها محليًّا ودوليًّا.
فيما رحّــب الدكتور سمير بن عبدالرحمن المغامسي الأمين العام لجمعية مراكز الأحياء بالمشاركين والحضور، مثمناً الحراك الثقافي والاجتماعي الذي كان نتاج الشراكة الفاعلة بين الجمعية وشركة تراث المدينة، الذي كان من ثماره العديد من المبادرات والفعاليات المجتمعية والثقافية والرياضية التي اشتمل عليها صيف طيبة 3، ومنها: مسابقات عن التمور في “التصوير والفيلم القصير والقصة القصيرة “، وكذا إقامة بطولة نوا في كرة القدم، مقدماً شكره وتقدير للشركة ومنسوبيها.

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

زيادة فترة السماح لرفع طلبات دعم التوظيف إلى 330 يومًا

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية، عن زيادة فترة السماح برفع طلبات الدعم في منتج دعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.