( احذر من نفسك )

سمير الفرشوطي ✍️ المدينة المنورة

في عالمنا المعاصر، أصبح من الصعب التفريق بين الأصدقاء والأعداء فقد تختلط الأمور علينا حتى لا نعرف من يساندنا ومن يقف ضدنا إلا أن الحقيقة الصادمة هي أن العدو الحقيقي قد يكون أقرب مما نتصور، بل إنه قد يكون نحن أنفسنا ، الأعداء من الأصدقاء والمجتمع.

نتعامل يوميًا مع العديد من الأشخاص، سواء كانوا أصدقاء أو زملاء في العمل أو أفراد من المجتمع و في كثير من الأحيان، قد نشعر بالخيانة أو الاستغلال من هؤلاء الأشخاص قد يكون هذا الشعور نابعا من تصرفاتهم أو من نظرتنا لأنفسنا ولكن، هل هؤلاء هم الأعداء الحقيقيون؟
العدو الحقيقي: أنت
نعم، قد يكون العدو الحقيقي هو الشخص الذي تراه في المرآة كل يوم أنت نفسك قد تكون العدو الأكبر لحياتك وسعادتك وتقدمك كيف؟ من خلال القرارات التي تتخذها والأفعال التي تقوم بها.
هذه القرارات الخاطئة أنت الذي بها تقرر حياتك وتختار طريقك ، فقد تكون أحيانًا غير مدروسة أو تتخذها تحت ضغط معين، مما يؤدي إلى نتائج سلبية .

على سبيل المثال، قد تختار وظيفة لا تناسبك أو تتخذ قرارًا ماليا سيئًا ، وكل هذا يؤثر على حياتك بشكل كبير أيضا أفعالك هي التي تحدد مستقبلك إذا كنت تتجنب المخاطر والتحديات، فقد تجد نفسك في نهاية المطاف عالقًا في مكان لا ترغب فيه كما أن الأفكار السلبية والتردد قد يكونان عدوين كبيرين يمنعانك من تحقيق أهدافك
كيف تتغلب على نفسك؟
١- الوعي الذاتي: كن واعيًا بأفكارك وتصرفاتك وحاول تحليلها بموضوعية
٢- التخطيط: قبل اتخاذ أي قرار ، قم بدراسة الخيارات المتاحة وفكر في النتائج المحتملة
٣- التطوير الذاتي استثمر في نفسك من خلال التعلم والتطوير
٤- الثقة بالنفس: ثق بقدراتك وإمكانياتك ولا تدع الشكوك تسيطر عليك
في نهاية المطاف العدو الحقيقي ليس دائمًا من حولك بل قد يكون داخلك. لذا ، احذر من نفسك وكن دائمًا على استعداد لتحليل قراراتك وأفعالك بموضوعية. فقط عندما تتغلب على نفسك، يمكنك تحقيق النجاح والسعادة التي تسعى إليها

عن شعبان توكل

شاهد أيضاً

لا ترمي كل شيء

بقلم: بهيرة الحلبي من بحور الاستدامة وكنوز الابتكار، نرى سيدة أعادت تدوير الملابس القديمة فأنتجت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.